هل على المحرم شيء إذا نسي الاضطباع وهل يجوز له استعمال المظلة ولبس حزام من جلد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الرابع يقول رجل لبِس ملابس الإحرام ولكنه لم يترك الذراع الأيمن مكشوفاً وغطى الصدر والظهر والذراعين، فهل عليه شيء؟ وإذا أمسك بمظلة لحماية رأسه من الشمس فهل عليه شيء؟ وكذلك لو لبس حزاماً من الجلد حول وسطه فوق الإزار وهو مخيط فهل يؤثر هذا على صحة الإحرام؟
الشيخ : المسألة الأولى إذا لم يكشف كتفه الأيمن.
السائل : نعم.
الشيخ : والواقع أن أكثر الحجاج يغلطون في هذه المسألة حيث يكشفون الكتف من حين الإحرام إلى أن يحلوا من الإحرام.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا سببه الجهل وذلك لأن كشف الكتف الأيمن إنما يُشرع في حال طواف القدوم فقط، وعلى هذا فإذا أحرمت فإنك تُغطي جميع الكتفين.
السائل : نعم.
الشيخ : حتى تشرع في طواف القدوم، فإذا شرعت في طواف القدوم اضطبعت بأن تكشف الكتف الأيمن وتجعل طرفي الرداء على الكتف الأيسر، فإذا فرغت من الطواف أعدت الرداء على ما كان عليه أي غطيت الكتفين جميعاً.
السائل : نعم.
الشيخ : وبهذا يزول الإشكال الذي ذكره السائل، فيكون الإنسان مغطياً كتفيه وقاية للحر أو البرد إلى أن يبدأ بالطواف.
وأما المسألة الثانية وهي حمل المظلة على الرأس وقاية من حر الشمس فإن هذا لا بأس به ولا حرج، ولا يدخل هذا في نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن تغطية الرأس رأس الرجل لأن هذا ليس تغطية بل هو تظليل من الشمس والحر وقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان معه أسامة بن زيد وبلال أحدهما يقود به راحلته والثاني رافع ثوبه يظلله من الشمس حتى رأوا من الحر حتى رمى جمرة العقبة.
وهذا دليل على أنه -أي النبي صلى الله عليه وسلم- قد استغل بهذا الثوب وهو محرم.
السائل : نعم.
الشيخ : قبل أن يتحلل، وأما السؤال الثالث.
السائل : وهو وضع حزام حول ..
الشيخ : وهو وضع الحزام.
السائل : نعم.
الشيخ : على وسطه فإنه لا بأس به ولا حرج فيه، وقوله مع أنه مخيط هذا القول مبني على فهم خاطئ من بعض العامة، حيث ظنوا إن معنى قول العلماء يحرم على المحرم لبس المخيط ظنوا أن المراد به ما كان فيه خياطة وليس كذلك بل مراد أهل العلم بلبس المخيط ما كان مخيطاً على قدر العضو ولبس على هيئته المعتادة كالقميص والسراويل والفانيلة وما أشبهها.
السائل : نعم.
الشيخ : وليس مراد أهل العلم ما كان فيه خياطة ولهذا لو أن الإنسان أحرم برداء مرقع أو بازاء مرقع لم يكن عليه في ذلك بأس وإن كان قد خيط بعضه ببعض، نعم.
السائل : نعم، إذًا على هذا يجوز يعني جميع أنواع الأحزمة.
الشيخ : نعم.
السائل : وما يسمى منها بالكمر لحفظ النقود وال ..
الشيخ : أي نعم، كل هذه جائزة.
السائل : أو بعض الأنواع من الأحذية أيضا؟
الشيخ : نعم.
السائل : نعم.
الشيخ : المسألة الأولى إذا لم يكشف كتفه الأيمن.
السائل : نعم.
الشيخ : والواقع أن أكثر الحجاج يغلطون في هذه المسألة حيث يكشفون الكتف من حين الإحرام إلى أن يحلوا من الإحرام.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا سببه الجهل وذلك لأن كشف الكتف الأيمن إنما يُشرع في حال طواف القدوم فقط، وعلى هذا فإذا أحرمت فإنك تُغطي جميع الكتفين.
السائل : نعم.
الشيخ : حتى تشرع في طواف القدوم، فإذا شرعت في طواف القدوم اضطبعت بأن تكشف الكتف الأيمن وتجعل طرفي الرداء على الكتف الأيسر، فإذا فرغت من الطواف أعدت الرداء على ما كان عليه أي غطيت الكتفين جميعاً.
السائل : نعم.
الشيخ : وبهذا يزول الإشكال الذي ذكره السائل، فيكون الإنسان مغطياً كتفيه وقاية للحر أو البرد إلى أن يبدأ بالطواف.
وأما المسألة الثانية وهي حمل المظلة على الرأس وقاية من حر الشمس فإن هذا لا بأس به ولا حرج، ولا يدخل هذا في نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن تغطية الرأس رأس الرجل لأن هذا ليس تغطية بل هو تظليل من الشمس والحر وقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان معه أسامة بن زيد وبلال أحدهما يقود به راحلته والثاني رافع ثوبه يظلله من الشمس حتى رأوا من الحر حتى رمى جمرة العقبة.
وهذا دليل على أنه -أي النبي صلى الله عليه وسلم- قد استغل بهذا الثوب وهو محرم.
السائل : نعم.
الشيخ : قبل أن يتحلل، وأما السؤال الثالث.
السائل : وهو وضع حزام حول ..
الشيخ : وهو وضع الحزام.
السائل : نعم.
الشيخ : على وسطه فإنه لا بأس به ولا حرج فيه، وقوله مع أنه مخيط هذا القول مبني على فهم خاطئ من بعض العامة، حيث ظنوا إن معنى قول العلماء يحرم على المحرم لبس المخيط ظنوا أن المراد به ما كان فيه خياطة وليس كذلك بل مراد أهل العلم بلبس المخيط ما كان مخيطاً على قدر العضو ولبس على هيئته المعتادة كالقميص والسراويل والفانيلة وما أشبهها.
السائل : نعم.
الشيخ : وليس مراد أهل العلم ما كان فيه خياطة ولهذا لو أن الإنسان أحرم برداء مرقع أو بازاء مرقع لم يكن عليه في ذلك بأس وإن كان قد خيط بعضه ببعض، نعم.
السائل : نعم، إذًا على هذا يجوز يعني جميع أنواع الأحزمة.
الشيخ : نعم.
السائل : وما يسمى منها بالكمر لحفظ النقود وال ..
الشيخ : أي نعم، كل هذه جائزة.
السائل : أو بعض الأنواع من الأحذية أيضا؟
الشيخ : نعم.
السائل : نعم.
الفتاوى المشابهة
- سائل يقول : هل لبس المخيط من محظورات الإحرام... - ابن عثيمين
- ما حكم لبس المرأة للحزام الذي يشد على وسطها أم... - الالباني
- هل يشرع الاضطباع عند الإحرام ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الإضطباع في طواف الوداع وسبق أن حجيت... - ابن عثيمين
- الاضطباع في الطواف - اللجنة الدائمة
- متى يغطي الطائف عاتقه بعد الإضطباع في الطواف ؟. - ابن عثيمين
- حكم لبس المرأة حزاماً من الذهب - ابن باز
- السنة للمحرم الاضطباع في طواف القدوم - ابن باز
- سائل يقول : استخدام الحزام الطبي و ذلك أثناء... - ابن عثيمين
- لبس الحزام في الإحرام لا حرج فيه - ابن باز
- هل على المحرم شيء إذا نسي الاضطباع وهل يجوز... - ابن عثيمين