ما حكم لبس المرأة للحزام الذي يشد على وسطها أمام النساء والمحارم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائلة : ما حكم لبس بعض النساء للحزام أو النطاق الذي يشد على وسط المرأة أمام النساء والمحارم وهل يدخل هذا ضمن قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - ... عن تلك القبطية : إنِّي أخاف ... عظامها .
الشيخ : طبعًا ؛ لأن هذا الشد على الخصر يحجم ما تحت الخصر من الإليتين فهذا واضح أنه لا ينبغي لأنه يحجم والثوب الذي يحجم العورة ولو من المرأة أمام المرأة هو كالثوب الذي يحجم عورة الرجل أمام الرجل ولا فرق .
السائلة : بس إذا كان الثوب واسع وجاء ووضع عليه هذا الحزام أحيانًا لا يجسم ما تحت الحزام أي تحت الوسط .
الشيخ : أنا ما أدري العلة هو التحجيم فإذا أنت وأنت امرأة وتفهمين هذه الواقعة أحسن مني إذا تصوَّرتي مع الحجام ليس هناك تحجيم وهذا أنا ما أستبعده لأنني أفهم من كلامك شيئًا قد يكون هو الواقع وقد يكون غير الواقع والشاهد يرى ما لا يرى الغائب ، قد يكون الثوب مع أنه فضفاض وله ما أدري ماذا تسمونها ثنايا بحيث لا يكون الثوب مثلًا لاطئًا على الألية يكون هناك ثنايا ولكن مع ذلك حينما يشد الحزام على الخصر سيظهر ما تحته إن كان نحيلًا أو كان بدينًا لعلك فهمت عليَّ .
السائلة : فهمت يعني هل المقصود بالتحجيم تحجيم ما تحت الحزام ؟
الشيخ : إي نعم .
السائلة : وليس المقصود تحجيم نفس الخصر أو ... .
الشيخ : لا ، لو فرضنا أن الخصر كالذي تحته فليس في ذلك شيء ما دام الثوب كما وصفت وذكرتي فيه تلك الثنايا التي تمنع الحجم ، لكن حينما أتصور امرأة لها خصر نحيل ويشد عليه ولها أرداف - ولا مؤاخذة - ضخمة فلا شك أن هنا يصير فيه تحجيم ، وهذا لا يجوز .
السائل : لأن البعض يلبس نحن نسميها مثل الحزام وتكون واسعة جدًّا ولا تضع عليها شيء في الوسط لكن نفس الخياطة من أعلى يعني ... على منتصف الوسط .
الشيخ : إي لا يجوز .
السائلة : هل هذه .
الشيخ : لا يجوز لا يجوز . .
السائلة : نعم .
الشيخ : لا يجوز .
السائلة : طيب يا شيخ ، موضع الزينة بالرجل .
الشيخ : ألا تقنعين بهذا حتى تفسحي المجال لغيرك .
السائلة : نعم أنا عندي والله مجموعة .
الشيخ : ألا تكتفين بما سألت حتى تفسحي المجال لغيرك .
السائلة : طيب أتصل في وقت آخر .
الشيخ : غدًا أو بعد غد إن شاء الله .
السائلة : إن شاء الله .
الشيخ : في كل ليلة تستطيعين أن تسألي بعض الأسئلة .
السائلة : نعم .
الشيخ : في كل ليلة تستطيعين أن تسألي بعض الأسئلة .
السائلة : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائلة : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله . .
السائل : بالنسبة لإكراه البنات .
الشيخ : إكراههن على إيش ؟
السائل : على الزواج سائل سألكم أنهم تستأذن البنت وكذا فيقول جايبين حديث لا تكرهوا البنات فأنا كتبت طرفه ما أتممت حتى أرجع إلى الصفحة .
السائل : الحادثة التي جاءت بنت تشتكي .
الشيخ : لا يجوز إكراه البنات على ماذا ؟
السائل : على الزواج لا بد أنها تستأذن .
الشيخ : طبعًا .
السائل : هو هذا ، فهو بدو الحديث هذا ، قال هذا الحديث لأول مرة أسمع فيه فلعلك تسأل الشَّيخ عن مكان وجوده .
الشيخ : طبعًا ؛ لأن هذا الشد على الخصر يحجم ما تحت الخصر من الإليتين فهذا واضح أنه لا ينبغي لأنه يحجم والثوب الذي يحجم العورة ولو من المرأة أمام المرأة هو كالثوب الذي يحجم عورة الرجل أمام الرجل ولا فرق .
السائلة : بس إذا كان الثوب واسع وجاء ووضع عليه هذا الحزام أحيانًا لا يجسم ما تحت الحزام أي تحت الوسط .
الشيخ : أنا ما أدري العلة هو التحجيم فإذا أنت وأنت امرأة وتفهمين هذه الواقعة أحسن مني إذا تصوَّرتي مع الحجام ليس هناك تحجيم وهذا أنا ما أستبعده لأنني أفهم من كلامك شيئًا قد يكون هو الواقع وقد يكون غير الواقع والشاهد يرى ما لا يرى الغائب ، قد يكون الثوب مع أنه فضفاض وله ما أدري ماذا تسمونها ثنايا بحيث لا يكون الثوب مثلًا لاطئًا على الألية يكون هناك ثنايا ولكن مع ذلك حينما يشد الحزام على الخصر سيظهر ما تحته إن كان نحيلًا أو كان بدينًا لعلك فهمت عليَّ .
السائلة : فهمت يعني هل المقصود بالتحجيم تحجيم ما تحت الحزام ؟
الشيخ : إي نعم .
السائلة : وليس المقصود تحجيم نفس الخصر أو ... .
الشيخ : لا ، لو فرضنا أن الخصر كالذي تحته فليس في ذلك شيء ما دام الثوب كما وصفت وذكرتي فيه تلك الثنايا التي تمنع الحجم ، لكن حينما أتصور امرأة لها خصر نحيل ويشد عليه ولها أرداف - ولا مؤاخذة - ضخمة فلا شك أن هنا يصير فيه تحجيم ، وهذا لا يجوز .
السائل : لأن البعض يلبس نحن نسميها مثل الحزام وتكون واسعة جدًّا ولا تضع عليها شيء في الوسط لكن نفس الخياطة من أعلى يعني ... على منتصف الوسط .
الشيخ : إي لا يجوز .
السائلة : هل هذه .
الشيخ : لا يجوز لا يجوز . .
السائلة : نعم .
الشيخ : لا يجوز .
السائلة : طيب يا شيخ ، موضع الزينة بالرجل .
الشيخ : ألا تقنعين بهذا حتى تفسحي المجال لغيرك .
السائلة : نعم أنا عندي والله مجموعة .
الشيخ : ألا تكتفين بما سألت حتى تفسحي المجال لغيرك .
السائلة : طيب أتصل في وقت آخر .
الشيخ : غدًا أو بعد غد إن شاء الله .
السائلة : إن شاء الله .
الشيخ : في كل ليلة تستطيعين أن تسألي بعض الأسئلة .
السائلة : نعم .
الشيخ : في كل ليلة تستطيعين أن تسألي بعض الأسئلة .
السائلة : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائلة : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله . .
السائل : بالنسبة لإكراه البنات .
الشيخ : إكراههن على إيش ؟
السائل : على الزواج سائل سألكم أنهم تستأذن البنت وكذا فيقول جايبين حديث لا تكرهوا البنات فأنا كتبت طرفه ما أتممت حتى أرجع إلى الصفحة .
السائل : الحادثة التي جاءت بنت تشتكي .
الشيخ : لا يجوز إكراه البنات على ماذا ؟
السائل : على الزواج لا بد أنها تستأذن .
الشيخ : طبعًا .
السائل : هو هذا ، فهو بدو الحديث هذا ، قال هذا الحديث لأول مرة أسمع فيه فلعلك تسأل الشَّيخ عن مكان وجوده .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم لبس المرأة القصير أمام المحارم؟ - ابن باز
- موضع إمامة المرأة إذا صلَّت بالنساء جماعة - ابن باز
- هل على المحرم شيء إذا نسي الاضطباع وهل يجوز... - ابن عثيمين
- الحزام للرجل المشتمل على ذهب - اللجنة الدائمة
- بعض الناس يلبس البنطلون وفيه حزام مع أن هذا... - ابن عثيمين
- هل لبس المرأة الضيق أمام النساء محرم أم لا و... - ابن عثيمين
- ربط الحزام - اللجنة الدائمة
- لبس الحزام في الإحرام لا حرج فيه - ابن باز
- سائل يقول : استخدام الحزام الطبي و ذلك أثناء... - ابن عثيمين
- حكم لبس المرأة حزاماً من الذهب - ابن باز
- ما حكم لبس المرأة للحزام الذي يشد على وسطها أم... - الالباني