تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : استخدام الحزام الطبي و ذلك أثناء... - ابن عثيمينالسائل : استخدام الحزام الطبي أثناء الطواف فأنا لا يمكنني التحرك أو المشي بدون ذلك الحزام الطبي وهذا طبعاً حزام مخيط فهل يجوز لي أن أستخدم ذلك في الحج؟ا...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : استخدام الحزام الطبي و ذلك أثناء الطواف فأنا لا يمكنني التحرك أو المشي بدون ذلك الحزام الطبي و هو حزام مخيط فهل يجوز لي استخدام ذلك في الحج ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : استخدام الحزام الطبي أثناء الطواف فأنا لا يمكنني التحرك أو المشي بدون ذلك الحزام الطبي وهذا طبعاً حزام مخيط فهل يجوز لي أن أستخدم ذلك في الحج؟

الشيخ : نعم يجوز أن يستخدم الإنسان في الحج وفي العمرة أيضا هذا الحزام ولو كان مخيطا ويجب أن نعلم أن قول العلماء رحمهم الله يحرم على الرجل لبس المخيط أن مرادهم لبس القميص والسراويل والفنايل والكوت وما أشبهها فلهذا يجب أن نفهم كلام العلماء على ما أرادوه ثم هذه العبارة لبس المخيط ليست مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد قيل: إن أول من فاه بها أحد فقهاء التابعين وهو إبراهيم النخعي أما النبي عليه الصلاة والسلام فلم يقل للأمة لا تلبسوا المخيط بل سئل ما يلبس المحرم؟ فقال: لا يلبس القميص، ولا السراويل، ولا العمائم، ولا البرانس، ولا الخفاف ولم يذكر لفظ خياطة إطلاقا فيجب أن تفهم النصوص على ما أرادها به المتكلم.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.

Webiste