تبديل السن أو تغليفها بالذهب أو الفضة
اللجنة الدائمة
السؤال الثامن من الفتوى رقم ( 2387 )
س 8: قيل: إن ربط سن الرجل بالذهب أو الفضة جائز، فما حكم تبديل السن أو تغليفها بالذهب أو الفضة مع الدليل من الكتاب والسنة على الجواز أو المنع؟
ج 8: الأصل الثابت قولاً وعملاً تحريم الذهب والفضة على الرجال، شربًا في أوانيهما أو لبسًا لما صنع منهما، أو لما نسج أو حلي بهما أو نحو ذلك، إلا ما دل الدليل على جوازه؛ كخاتم الفضة وتضبيب إناء بها، وليس جعل السن أو الأنف منهما أو أحدهما ولا تغليف السن بهما مما دل الدليل على استثنائه من المنع، فبقي على أصل التحريم، إلا إذا دعت الضرورة إلى اتخاذ أنف أو سن منهما أو تغليف السن بهما أو بأحدهما - فيجوز للضرورة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 8: قيل: إن ربط سن الرجل بالذهب أو الفضة جائز، فما حكم تبديل السن أو تغليفها بالذهب أو الفضة مع الدليل من الكتاب والسنة على الجواز أو المنع؟
ج 8: الأصل الثابت قولاً وعملاً تحريم الذهب والفضة على الرجال، شربًا في أوانيهما أو لبسًا لما صنع منهما، أو لما نسج أو حلي بهما أو نحو ذلك، إلا ما دل الدليل على جوازه؛ كخاتم الفضة وتضبيب إناء بها، وليس جعل السن أو الأنف منهما أو أحدهما ولا تغليف السن بهما مما دل الدليل على استثنائه من المنع، فبقي على أصل التحريم، إلا إذا دعت الضرورة إلى اتخاذ أنف أو سن منهما أو تغليف السن بهما أو بأحدهما - فيجوز للضرورة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- كيفية المعاملة في الذهب والفضة - ابن باز
- أولا : الزكاة في الذهب والفضة. - ابن عثيمين
- حكم استعمال الأواني المطلية بالذهب والفضة - ابن باز
- حكم الأواني التي بها بعض الذهب أو الفضة - ابن باز
- زكاة الذهب والفضة. - ابن عثيمين
- اليوبيل الفضي - اللجنة الدائمة
- معنى حديث: «الذهب بالذهب والفضة بالفضة...» - ابن باز
- أولا : تجب الزكاة في الذهب والفضة مع الدليل . - ابن عثيمين
- الأول : في الذهب والفضة مع الدليل. - ابن عثيمين
- حكم اتخاذ الخاتم أو السن من الفضة - ابن باز
- تبديل السن أو تغليفها بالذهب أو الفضة - اللجنة الدائمة