تم نسخ النصتم نسخ العنوان
دخل رجل لصلاة الجماعة وقد فاته أول الصلاة فل... - ابن عثيمينالسائل : السؤال الثاني يقولان : دخل رجل للصلاة في فريضة مع الجماعة وقد فاته أول الصلاة فبعد أن سلّم الإمام قام ليُكمل ما فاته من الصلاة ..الشيخ : أعد، أ...
العالم
طريقة البحث
دخل رجل لصلاة الجماعة وقد فاته أول الصلاة فلم سلم الإمام قام ليكمل صلاته فسبح المأمومون لأن الإمام نسي سجدة فماذا على هذا أن يفعل هل ينضم مع الجماعة أو يستمر في إكمال صلاته منفردا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الثاني يقولان : دخل رجل للصلاة في فريضة مع الجماعة وقد فاته أول الصلاة فبعد أن سلّم الإمام قام ليُكمل ما فاته من الصلاة ..

الشيخ : أعد، أعد شلون؟

السائل : يقول دخل رجل للصلاة في فريضة مع الجماعة وقد فاته أول الصلاة فبعد أن سلّم الإمام قام ليكمل ما فاته وبعد قيامه سبّح المأمومون لأن الإمام قد نسي سجدة فماذا على هذا أن يفعل هل ينضم للجماعة أم يستمر في إكمال صلاته منفرداً؟

الشيخ : نقول هذا الرجل الذي دخل مع الإمام مسبوقاً ببعض الصلاة ولما سلّم الإمام قام ليقضي ما فاته ثم كان على الإمام نقص في صلاته.

السائل : نعم.

الشيخ : فأراد الإمام أن يُتمه فلهذا الرجل الذي قام وانفرد ليقضي ما فاته له الخيار بين أن يرجع مع الإمام ويُلغي قيامه ولكن عليه سجود السهو إذا أتم صلاته أو يستمر في صلاته ويُكمّلها وذلك لأنه انفرد عن الإمام لعُذر، فإن انفرد عن الإمام لعُذر فله أن يُكمّل على حسب ما أذِن له فيه، وإن شاء رجع مع الإمام لأنه تبيّن أن صلاة الإمام لم تتم بعد وقد ذكر الفقهاء رحمهم الله نظيرا لهذه المسألة فيما لو انفرد مأموم عن إمامه لعذر ثم زال ذلك العذر قالوا فهو بالخيار بين أن يبقى ويستمر على انفراده وبين أن يدخل مع إمامه، مثال ذلك لو أن المأموم في أثناء صلاته أحس بتقيؤ.

السائل : نعم.

الشيخ : ثم انفرد عن الإمام من أجل أن يُكمّل الصلاة أسرع من إمامه ثم هبط عنه ذلك التقيؤ قالوا فله أن يدخل مع إمامه ويرجع إلى صلاة الجماعة وله أن يستمر في إكمال صلاته منفرداً. نعم.

Webiste