هل نسخت آية السيف آية {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
الآية لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ [البقرة:256] منسوخة بآية السَّيف؟
الجواب:
قيل: منسوخة. وقيل: إنها في أهل الكتاب خاصةً.
فيها قولان:
أحدهما أنها في أهل الكتاب والمجوس، لا يُكرهون، بل يُخيرون بين الإسلام والجزية، فإن لم يُؤدوا الجزيةَ ولا الإسلام قُوتلوا، وأما بقية الناس فلا تخيير: إما الإسلام، وإما السيف.
وقال آخرون: بل هي منسوخة، كان هذا أول الأمر، ثم شرع الله القتال والجهاد؛ لقوله سبحانه: وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ [الأنفال:39]، فنُسخت بهذه الآية وما جاء في معناها.
الآية لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ [البقرة:256] منسوخة بآية السَّيف؟
الجواب:
قيل: منسوخة. وقيل: إنها في أهل الكتاب خاصةً.
فيها قولان:
أحدهما أنها في أهل الكتاب والمجوس، لا يُكرهون، بل يُخيرون بين الإسلام والجزية، فإن لم يُؤدوا الجزيةَ ولا الإسلام قُوتلوا، وأما بقية الناس فلا تخيير: إما الإسلام، وإما السيف.
وقال آخرون: بل هي منسوخة، كان هذا أول الأمر، ثم شرع الله القتال والجهاد؛ لقوله سبحانه: وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ [الأنفال:39]، فنُسخت بهذه الآية وما جاء في معناها.
الفتاوى المشابهة
- آية وحديث - الفوزان
- هل يجوز تسمية الربا بالفوائد .؟ وبيان الشيخ لل... - الالباني
- هل هناك تعارض بين قوله تعالى : ( لا إكراه في ا... - الالباني
- حكم إكراه الناس على الإيمان مع الدليل . - ابن عثيمين
- الجمع بين: {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} و«الطاع... - ابن باز
- ما معنى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)؟ - الفوزان
- لا إكراه في قبول الإسلام - ابن باز
- آية منسوخة - ابن باز
- معنى هذه الآية لا إكراه في الدين - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ...... - ابن باز
- هل نسخت آية السيف آية {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّي... - ابن باز