امرأة كان زوجها تارك للصلاة ثم تاب إلى الله فهل عليها إثم في بقائها معه قبل توبته لأنه كان كافرا وماذا يجب عليها فعله كفارة عن ذنبها ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول هي امرأة مؤمنة وتحاول جهدها أن تنفذ أمر الله في كل شيء وتطلب رضاه ولكن قبل عدة سنوات كان زوجها يشرب الخمر ولا يصلي بل كان يكفر بصلاتها وصومها وحاولت أن ترشده إلى الطريق الصحيح فلم تستطع إلا بالتضرّع إلى الله والتوسّل إليه في إبعاده عن الخمر فاستجاب الله تعالى دعاءها وترك الخمر وقد سمعت في هذا البرنامج أن الله حرّم المؤمنات على الكافرين لأن زوجها لم يكن يصلي فقد وضعته بين أمرين، إما الفراق برغم ما عندهم من أولاد وبنات متزوجات وغير متزوجات وأطفال وإما أن يتوب إلى الله تعالى ويصلي له ويؤمن به وقد أطاع أمر الله بالصلاة والحمد لله ولكنها في حيرة وفي تفكير دائم هل ما فات من استمرارها في العيش مع زوجها عندما كان كافراً فيه ذنب عليها وماذا عليها أن تفعل لكي تكفر عن ذنبها إذا كان كذلك؟
الشيخ : هذه المسألة من أخطر المسائل في عصرنا هذا وأهمّها وأجدرها بالعناية.
السائل : نعم.
الشيخ : وقد تقدّم لنا في غير ما حلقة في هذا البرنامج بأن تارك الصلاة يكون كافراً كفرا مخرجاً عن الملة بدلالة الكتاب والسنّة والآثار المروية عن الصحابة رضي الله عنهم وبيّنّا أن أدلة القائلين بعدم كفره ليس فيها أو ليس لها أو ليس فيها ما يدل على ما استدلوا به عليها لأنها إما نصوص عامة خصّصت بالأحاديث الدالة على كفر تارك الصلاة وإما أنها أحاديث قيّدت بوصفٍ لا يُمكن أن يدع الإنسان معه الصلاة وإما أنها أحاديث كانت في حال يُعذر فيها الإنسان بترك الصلاة وإما أنه لا دلالة فيها أصلاً على ما ذكروا.
وعلى كل حال فالذي أراه في هذه المسألة التي سألت عنها المرأة أنه لا بد من إعادة عقد النكاح مادام حين عقد النكاح عليها وهو على الوصف الذي ذكرت لا يصلي بل يكفر بالصلاة لا بد من أن يعاد العقد مرة أخرى وبهذا تنحل المشكلة.
وفي ظني أن إعادة العقد أمر يسير على الزوج وعلى الزوجة أيضاً لأنه ليس فيه أكثر من أن يُحضر الولي وهو أبوها إن كان موجوداً أو أحد أبنائها إن كان بالغاً عاقلاً ولم يكن أبوها موجوداً ويتم العقد بالشهود وبمهر يتفقان عليه والله أعلم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
السؤال التالي للمستمع محمد مدني أحمد من جدة.
الشيخ : هذه المسألة من أخطر المسائل في عصرنا هذا وأهمّها وأجدرها بالعناية.
السائل : نعم.
الشيخ : وقد تقدّم لنا في غير ما حلقة في هذا البرنامج بأن تارك الصلاة يكون كافراً كفرا مخرجاً عن الملة بدلالة الكتاب والسنّة والآثار المروية عن الصحابة رضي الله عنهم وبيّنّا أن أدلة القائلين بعدم كفره ليس فيها أو ليس لها أو ليس فيها ما يدل على ما استدلوا به عليها لأنها إما نصوص عامة خصّصت بالأحاديث الدالة على كفر تارك الصلاة وإما أنها أحاديث قيّدت بوصفٍ لا يُمكن أن يدع الإنسان معه الصلاة وإما أنها أحاديث كانت في حال يُعذر فيها الإنسان بترك الصلاة وإما أنه لا دلالة فيها أصلاً على ما ذكروا.
وعلى كل حال فالذي أراه في هذه المسألة التي سألت عنها المرأة أنه لا بد من إعادة عقد النكاح مادام حين عقد النكاح عليها وهو على الوصف الذي ذكرت لا يصلي بل يكفر بالصلاة لا بد من أن يعاد العقد مرة أخرى وبهذا تنحل المشكلة.
وفي ظني أن إعادة العقد أمر يسير على الزوج وعلى الزوجة أيضاً لأنه ليس فيه أكثر من أن يُحضر الولي وهو أبوها إن كان موجوداً أو أحد أبنائها إن كان بالغاً عاقلاً ولم يكن أبوها موجوداً ويتم العقد بالشهود وبمهر يتفقان عليه والله أعلم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
السؤال التالي للمستمع محمد مدني أحمد من جدة.
الفتاوى المشابهة
- متابعة الكلام على حكم تارك الصلاة والرد على... - ابن عثيمين
- حكم بقاء المرأة مع زوج تارك للصلاة - ابن باز
- رجل حج عن نفسه وغيره وهو تارك للصلاة والصيام... - ابن عثيمين
- حكم بقاء الزوجة عند زوج لا يصلي - ابن باز
- فائدة : قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : (... - ابن عثيمين
- حكم تارك الصلاة - ابن عثيمين
- تزوجت منذ أربع سنوات وعند العقد على زوجتي لم... - ابن عثيمين
- هل من كفارة لمن كان تاركا للصلاة ثم تاب إلى... - ابن عثيمين
- حكم نكاح الزوجين إذا كانا تاركين للصلاة ثم تابا - ابن باز
- إنكم قلتم إن تارك الصلاة إذا تاب يجب عليه عق... - ابن عثيمين
- امرأة كان زوجها تارك للصلاة ثم تاب إلى الله... - ابن عثيمين