هل يقام الحد على المرتد بأثر رجعي
اللجنة الدائمة
السؤال الرابع من الفتوى رقم ( 4792 )
س 4: هل يجب إقامة الحد على المرتد بأثر رجعي، أعني إذا ارتكب المسلم ذنبًا أوجب ردته في زمن سابق، ثم تاب من بعد ذلك ورجع لله تعالى، هل يجب أن يقام عليه الحد بسبب الردة التي حدثت في ذلك الوقت؟ علمًا أن الردة حدثت في بلد لا تطبق فيه شريعة الله. أم أن التوبة كافية لمحو ذنب الردة، وبالتالي عدم إقامة الحد؟
ج 4: من ارتد عن دين الإسلام ورجع إليه تائبًا نادمًا فلا يجوز أن يقام عليه الحد؛ لأن الحد يقام على المصر المستمر على ردته، أما التائب فإن توبته تجبُّ ما قبلها، كما قد دل على ذلك
الكتاب والسنة.
س 4: هل يجب إقامة الحد على المرتد بأثر رجعي، أعني إذا ارتكب المسلم ذنبًا أوجب ردته في زمن سابق، ثم تاب من بعد ذلك ورجع لله تعالى، هل يجب أن يقام عليه الحد بسبب الردة التي حدثت في ذلك الوقت؟ علمًا أن الردة حدثت في بلد لا تطبق فيه شريعة الله. أم أن التوبة كافية لمحو ذنب الردة، وبالتالي عدم إقامة الحد؟
ج 4: من ارتد عن دين الإسلام ورجع إليه تائبًا نادمًا فلا يجوز أن يقام عليه الحد؛ لأن الحد يقام على المصر المستمر على ردته، أما التائب فإن توبته تجبُّ ما قبلها، كما قد دل على ذلك
الكتاب والسنة.
الفتاوى المشابهة
- ما الحكم الشرعي فيمن ارتكب ذنبا وليس هناك من ي... - الالباني
- لماذا أقام النبي صلى الله عليه وسلم الحد على ا... - الالباني
- حكم المرتد - اللجنة الدائمة
- من يقول لا يوجد حد للردة - الفوزان
- إذا أسقطت المرأة هل يقام عليها الحد ؟ - ابن عثيمين
- إذا جاء تائباً هل يقام عليه الحد ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز للسيد أن يقيم الحد على عبده ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يسافر الذي أصاب حدا إلى بلد تقام في... - الالباني
- هل يُغفر لمن تاب من كبيرة ولم يقم عليه الحد؟ - ابن باز
- هل يقام الحد على المستمني - اللجنة الدائمة
- هل يقام الحد على المرتد بأثر رجعي - اللجنة الدائمة