استكمال الأثاث من محل آخر وبيعه للمشتري
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 14572 )
س: أملك بعض الأثاث في المحل، وغيره لا أملكه، وعندما يأتي زبون يطلب شيئًا غير موجود أضطر إلى شراء السلعة المطلوبة من أقرب محل. ثانيًا: أنا لا أشترط مقدما في الدفع حتى يستلم الزبون السلعة، أو إذا لم يردها تركها حتى يأتي غيره، فإذا وافق أعطيته الشروط حتى يكون البيع برضا الجميع، هل
هذا يكون داخل في الربا أم لا؟ أفيدونا وجزاكم الله خيرًا، والسلام عليكم.
ج: أولاً: إذا كان بيعك للأثاث نقدًا أو مؤجلاً، وأنت مالك له؛ فلا بأس بذلك. ثانيًا: إذا كان بيعك للأثاث نقدًا أو مؤجلاً وأنت لا تملكه فالبيع غير صحيح، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم في حديث حكيم بن حزام عن بيع ما لا يملكه فقال: لا تبع ما ليس عندك .
س: أملك بعض الأثاث في المحل، وغيره لا أملكه، وعندما يأتي زبون يطلب شيئًا غير موجود أضطر إلى شراء السلعة المطلوبة من أقرب محل. ثانيًا: أنا لا أشترط مقدما في الدفع حتى يستلم الزبون السلعة، أو إذا لم يردها تركها حتى يأتي غيره، فإذا وافق أعطيته الشروط حتى يكون البيع برضا الجميع، هل
هذا يكون داخل في الربا أم لا؟ أفيدونا وجزاكم الله خيرًا، والسلام عليكم.
ج: أولاً: إذا كان بيعك للأثاث نقدًا أو مؤجلاً، وأنت مالك له؛ فلا بأس بذلك. ثانيًا: إذا كان بيعك للأثاث نقدًا أو مؤجلاً وأنت لا تملكه فالبيع غير صحيح، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم في حديث حكيم بن حزام عن بيع ما لا يملكه فقال: لا تبع ما ليس عندك .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " ويحرم بيعه على بيع أخيه كأ... - ابن عثيمين
- ضابط البيع المشروع وتمييزه عن بيع العِينة - ابن باز
- حكم بيع ما لم يملك - ابن عثيمين
- بيع ما ليس ملكا - اللجنة الدائمة
- ما حكم شراء الأثاث و السيارات بالتقسيط ؟ - ابن عثيمين
- لا يجوز بيع المنقول إلا بعد قبضه وحيازته - ابن باز
- هل يجوز بيع أثاث المسجد الزائد من أجل شراء س... - ابن عثيمين
- حكم زكاة أثاث البيت - ابن باز
- المبالغة في أثاث المنزل - اللجنة الدائمة
- حكم بيع الزائد من أثاث المسجد - ابن عثيمين
- استكمال الأثاث من محل آخر وبيعه للمشتري - اللجنة الدائمة