شراء المحاصيل قبل وقت طويل من حصادها
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 19690 )
س: أحد الأشخاص بالسودان يستغل حاجة المسلمين المادية، ويشتري منهم المحاصيل الزراعية قبل وقت طويل من حصادها وبأسعار بخسة، ويستلم المحصول كاملاً عند حصاده . فما حكم الشرع في ذلك؟
ج: إذا كان هذا الشخص يشتري من المزارعين وغيرهم ما تنتجه مزارعهم من المحاصيل الزراعية، مما يصح السلم فيه بأن كان على موصوف في الذمة، تنضبط صفاته بمكيل وموزون، وبيان جنسه ونوعه وقدره، مع ذكر أجل معلوم للمُسْلَم فيه، وقبض
الثمن تامًّا في مجلس العقد دون تحديد إنتاج بستان معين- فلا بأس به، وهذا هو السلم المباح شرعًا؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: من أسلف في شيء فليسلف في كيل معلوم، ووزن معلوم، إلى أجل معلوم متفق عليه. أما إن كان هذا الشخص يشتري إنتاج محاصيل زراعية بعينها قبل اشتداد الحب وبدو صلاح الثمرة فلا يجوز؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها، والحبوب حتى تشتد، روى مسلم في صحيحه عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع النخل حتى يزهو، وعن بيع السنبل حتى يبيض ويأمن العاهة، نهى البائع والمشتري ، وزهو الثمار هو: أن تحمر وتصفر وتطيب
للأكل. وإن اشتراها بعد بدو صلاح الثمار واشتداد الحب فهو جائز ولا شيء فيه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: أحد الأشخاص بالسودان يستغل حاجة المسلمين المادية، ويشتري منهم المحاصيل الزراعية قبل وقت طويل من حصادها وبأسعار بخسة، ويستلم المحصول كاملاً عند حصاده . فما حكم الشرع في ذلك؟
ج: إذا كان هذا الشخص يشتري من المزارعين وغيرهم ما تنتجه مزارعهم من المحاصيل الزراعية، مما يصح السلم فيه بأن كان على موصوف في الذمة، تنضبط صفاته بمكيل وموزون، وبيان جنسه ونوعه وقدره، مع ذكر أجل معلوم للمُسْلَم فيه، وقبض
الثمن تامًّا في مجلس العقد دون تحديد إنتاج بستان معين- فلا بأس به، وهذا هو السلم المباح شرعًا؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: من أسلف في شيء فليسلف في كيل معلوم، ووزن معلوم، إلى أجل معلوم متفق عليه. أما إن كان هذا الشخص يشتري إنتاج محاصيل زراعية بعينها قبل اشتداد الحب وبدو صلاح الثمرة فلا يجوز؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها، والحبوب حتى تشتد، روى مسلم في صحيحه عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع النخل حتى يزهو، وعن بيع السنبل حتى يبيض ويأمن العاهة، نهى البائع والمشتري ، وزهو الثمار هو: أن تحمر وتصفر وتطيب
للأكل. وإن اشتراها بعد بدو صلاح الثمار واشتداد الحب فهو جائز ولا شيء فيه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- رجل يملك مزرعة تنتج محاصيل و عليه ديون كثيرة... - ابن عثيمين
- حكم شراء بُرّ ثم ردِّه بمثله عند الحصاد - ابن باز
- هل على المحاصيل الزراعية زكاة مثل البرتقال و... - ابن عثيمين
- الرخصة في الفطر للفلاح إذا كان في وقت ال... - اللجنة الدائمة
- يقول إذا اشترى تاجر من مزارع ثمرة قبل حصادها... - ابن عثيمين
- زكاة نصيب من يقوم بحصاد الحبوب على من تكون؟ - اللجنة الدائمة
- نصاب زكاة ما يخرج من الأرض من المحاصيل - ابن باز
- إذا أصيب الزرع قبل حصاده بآفة لا يصلح مع... - اللجنة الدائمة
- يستفسر عن المحاصيل الزراعية التي تجب فيها ال... - ابن عثيمين
- إذا علق البيع على حصاد الزرع فكيف إذا تعطل ح... - ابن عثيمين
- شراء المحاصيل قبل وقت طويل من حصادها - اللجنة الدائمة