خلاف العلماء في اعتبار اختلاف مطالع الأهلة وعدم اعتباره
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 7882 )
س: إنا مسلمي فرنسا أصبحنا في حيرة في الخلاف الدائم والقائم بين الدول العربية عن إعلان شهر رمضان المعظم فالعربية السعودية أعلنت عن حلول شهر رمضان يوم الخميس والكويت يوم الجمعة، وهنا بالنسبة للعربية السعودية أصبح شهر شعبان 29 يومًا وبالنسبة للكويت أصبح شهر شعبان 30 يومًا، هذا وإن الحساب العلمي والفلكي الذي وقع درسه في باريس أن الهلال يلد يوم الأربعاء على الساعة السابعة وتسعة وأربعين دقيقة من بعد الظهر الموافق في 30 مايو سنة 1984م. الرجاء من سيادتكم أن تبين لنا ما هي الاعتمادات
التي ارتكزت عليها المملكة العربية السعودية بالإعلان عن حلول شهر رمضان المعظم يوم الخميس الموافق 31 مايو من سنة 1984م؟ هذا ومن ناحية أخرى الرجاء من سيادتكم أن تفسر لنا الآية الكريمة: فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ إننــا نعتمـد على الله ثم عليكم بأن تمدنا في أقرب وقت ممكن بتوضيحاتكم جزاكم الله خيرًا.
ج1: أولاً: خلاف العلماء في اعتبار اختلاف مطالع الأهلة وعدم اعتباره خلاف قديم بين أئمة الفقهاء. ثانيًا: لم تثبت شرعًا رؤية هلال رمضان عام 1404هـ لدى المسئولين في المملكة العربية السعودية إلا ليلة الخميس، فأصدروا أمرًا بإكمال شعبان ثلاثين يومًا عملاً بالأحاديث الصحيحة في ذلك وأعلنوا أن بدء صيام شهر رمضان هذه السنة يوم الخميس، ثم تحروا رؤية هلال شوال عام 1404هـ فثبت رؤيته لديهم ليلة الجمعة فأعلنوا أن عيد الفطر عام 1404هـ يوم الجمعة فصار صومهم ثمانية وعشرين يومًا، والشهر القمري لا يكون ثمانية وعشرين إنما يكون تسعة وعشرين أحيانًا وثلاثين أحيانًا، كما ثبت في الأحاديث الصحيحة، وتبين بهذا أن الخطأ في تأخير بدء صوم رمضان فأعلنوا عن ذلك وأمروا بقضاء يوم
عن اليوم الذي أفطروه أول الشهر؛ إبراءً للذمة وإحقاقًا للحق. من هذا يتبين أن المسئولين بالسعودية عملوا بمقتضى حكم الشرع أولاً وآخرًا. ثالثًا: تفسير قوله تعالى: فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ أمر الله تعالى أمر إلزام من كان مقيمًا صحيحًا أن يصوم شهر رمضان، أما من كان مريضًا مرضًا يشق معه الصوم أو يضره أو كان مسافرًا فليفطر وليصم أيامًا أخرى على عدة الأيام التي أفطرها قضاءً عنها؛ تيسيرًا من الله على عباده ورحمةً بهم. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: إنا مسلمي فرنسا أصبحنا في حيرة في الخلاف الدائم والقائم بين الدول العربية عن إعلان شهر رمضان المعظم فالعربية السعودية أعلنت عن حلول شهر رمضان يوم الخميس والكويت يوم الجمعة، وهنا بالنسبة للعربية السعودية أصبح شهر شعبان 29 يومًا وبالنسبة للكويت أصبح شهر شعبان 30 يومًا، هذا وإن الحساب العلمي والفلكي الذي وقع درسه في باريس أن الهلال يلد يوم الأربعاء على الساعة السابعة وتسعة وأربعين دقيقة من بعد الظهر الموافق في 30 مايو سنة 1984م. الرجاء من سيادتكم أن تبين لنا ما هي الاعتمادات
التي ارتكزت عليها المملكة العربية السعودية بالإعلان عن حلول شهر رمضان المعظم يوم الخميس الموافق 31 مايو من سنة 1984م؟ هذا ومن ناحية أخرى الرجاء من سيادتكم أن تفسر لنا الآية الكريمة: فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ إننــا نعتمـد على الله ثم عليكم بأن تمدنا في أقرب وقت ممكن بتوضيحاتكم جزاكم الله خيرًا.
ج1: أولاً: خلاف العلماء في اعتبار اختلاف مطالع الأهلة وعدم اعتباره خلاف قديم بين أئمة الفقهاء. ثانيًا: لم تثبت شرعًا رؤية هلال رمضان عام 1404هـ لدى المسئولين في المملكة العربية السعودية إلا ليلة الخميس، فأصدروا أمرًا بإكمال شعبان ثلاثين يومًا عملاً بالأحاديث الصحيحة في ذلك وأعلنوا أن بدء صيام شهر رمضان هذه السنة يوم الخميس، ثم تحروا رؤية هلال شوال عام 1404هـ فثبت رؤيته لديهم ليلة الجمعة فأعلنوا أن عيد الفطر عام 1404هـ يوم الجمعة فصار صومهم ثمانية وعشرين يومًا، والشهر القمري لا يكون ثمانية وعشرين إنما يكون تسعة وعشرين أحيانًا وثلاثين أحيانًا، كما ثبت في الأحاديث الصحيحة، وتبين بهذا أن الخطأ في تأخير بدء صوم رمضان فأعلنوا عن ذلك وأمروا بقضاء يوم
عن اليوم الذي أفطروه أول الشهر؛ إبراءً للذمة وإحقاقًا للحق. من هذا يتبين أن المسئولين بالسعودية عملوا بمقتضى حكم الشرع أولاً وآخرًا. ثالثًا: تفسير قوله تعالى: فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ أمر الله تعالى أمر إلزام من كان مقيمًا صحيحًا أن يصوم شهر رمضان، أما من كان مريضًا مرضًا يشق معه الصوم أو يضره أو كان مسافرًا فليفطر وليصم أيامًا أخرى على عدة الأيام التي أفطرها قضاءً عنها؛ تيسيرًا من الله على عباده ورحمةً بهم. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- إذا اختلفت المطالع في ذي الحجة هل يمكن أن يك... - ابن عثيمين
- الكلام عن حكم الصيام مع اختلاف المطالع . - الالباني
- ما حكم تعدد المطالع واختلاف المسلمين في صيام ش... - الالباني
- مسألة إختلاف المطالع . - الالباني
- الأهلة واختلاف المطالع وحساب الفلك - اللجنة الدائمة
- قضاء رمضان على ضوء اختلاف المطالع - اللجنة الدائمة
- المسافر واختلاف المطالع في الصوم - اللجنة الدائمة
- اعتماد الرؤية وعدم اعتبار اختلاف المطالع - ابن باز
- اختلاف مطالع الأهلة - اللجنة الدائمة
- اعتبار اختلاف المطالع في ابتداء الصوم - اللجنة الدائمة
- خلاف العلماء في اعتبار اختلاف مطالع الأه... - اللجنة الدائمة