تم نسخ النصتم نسخ العنوان
دخول الحائض المسجد - اللجنة الدائمة السؤال الأول من الفتوى رقم (  5167  )  س1: ما حكم الشرع في حق المرأة التي تدخل المسجد وهي حائض للاستماع إلى الخطبة فقط؟  ج1:  لا يحل للمرأة أن تدخل الم...
العالم
طريقة البحث
دخول الحائض المسجد
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 5167 )
س1: ما حكم الشرع في حق المرأة التي تدخل المسجد وهي حائض للاستماع إلى الخطبة فقط؟
ج1: لا يحل للمرأة أن تدخل المسجد وهي حائض أو نفساء، والأصل في ذلك حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد، فقال: وجهوا هذه البيوت عن المسجد، ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يصنع القوم شيئا؛ رجاء أن ينزل فيهم رخصة، فخرج إليهم فقال: وجهوا هذه البيوت عن المسجد، فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب" رواه أبو داود وروي عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: "دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم صرحة هذا المسجد فنادى بأعلى صوته: إن المسجد لا يحل لحائض ولا لجنب" رواه ابن ماجه. فهذان الحديثان يدلان على عدم حل اللبث في المسجد للجنب والحائض، أما المرور فلا بأس إذا دعت إليه الحاجة وأمن تنجيسها المسجد؛ لقوله تعالى:
{وَلاَ جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ} والحائض في معنى الجنب، ولأنه أمر عائشة أن تناوله حاجة من المسجد وهي حائض. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste