الذي يجعل النهي أحيانا للكراهة والأمر للاستحباب
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 4221 )
س 2: ما الذي يجعل النهي أحيانًا للكراهة، والأمر للاستحباب في كثير من الأحكام؟ حيث جاءت النصوص فيما أظن بعدم جواز البناء والجلوس والكتابة والوطء على القبر، والاتكاء إليه، مع أن أحمد يقول بمكروهية ذلك في ( زاد المستقنع ) في باب: (الجنازة)، وكذلك الأمر بخروج الحيَّض، وذوات الخدور إلى العيدين، حيث يرى شارح ( عمدة الأحكام ) أنه مستحب في حق النساء
جـ 2: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: قد يكون لاختلاف القرائن التي اقترنت بالأمر أو بالنهي، فإذا خلا الأمر والنهي عن القرائن فالأصل: حمل الأمر على الوجوب، وحمل النهي على التحريم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 2: ما الذي يجعل النهي أحيانًا للكراهة، والأمر للاستحباب في كثير من الأحكام؟ حيث جاءت النصوص فيما أظن بعدم جواز البناء والجلوس والكتابة والوطء على القبر، والاتكاء إليه، مع أن أحمد يقول بمكروهية ذلك في ( زاد المستقنع ) في باب: (الجنازة)، وكذلك الأمر بخروج الحيَّض، وذوات الخدور إلى العيدين، حيث يرى شارح ( عمدة الأحكام ) أنه مستحب في حق النساء
جـ 2: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: قد يكون لاختلاف القرائن التي اقترنت بالأمر أو بالنهي، فإذا خلا الأمر والنهي عن القرائن فالأصل: حمل الأمر على الوجوب، وحمل النهي على التحريم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما الضابط في كونه الأمر للوجوب أو للإستحباب .؟ - ابن عثيمين
- هل النهي عن الشرب قائما للتحريم أم الكراهة ؟ - الالباني
- كيف نعرف إذا كان النهي للتحريم أو للكراهة ؟ - الالباني
- هل الأمر في الآداب دائما للاستحباب ؟ - ابن عثيمين
- هل النهي عن الشرب قائما للوجوب والكراهية هنا ك... - الالباني
- حديث النهي عن مس الذكر بيمينه ظاهره التحريم... - ابن عثيمين
- حكم النهي في الأحكام الشرعية - ابن باز
- ما ضابط النهي هل للتحريم أو للكراهة ؟ - ابن عثيمين
- ما هو الضابط في ورود الأمر أو النهي ثم صرفه... - ابن عثيمين
- نهي التحريم ونهي الكراهة - ابن عثيمين
- الذي يجعل النهي أحيانا للكراهة والأمر لل... - اللجنة الدائمة