تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الجمع بين حديث  (  استعينوا على قضاء حوا... - الالبانيالسائل :  الحديثين الثانيين  استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود  ، وفي مواضع كثيرة  حدثوا بنعمة الله  ، كيف أنا لست فاهما كيف يعين ...
العالم
طريقة البحث
ما هو الجمع بين حديث ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ) و حديث ( .... حدثوا بنعمة الله ... ).؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الحديثين الثانيين استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود ، وفي مواضع كثيرة حدثوا بنعمة الله ، كيف أنا لست فاهما كيف يعين هل هناك في فترة معينة يكتم الحوائج؟ .

الشيخ : طبعا هو هذا لا يخفاك أن الإنسان في علاقته مع الناس في أشياء ظاهرة ، في أشياء ظاهرة كالحديث الذي مثلا يقول عليه الصلاة والسلام لما جاءه الرجل الأعرابي وعليه ثياب رثة ، قال له: يا فلان أليس عندك مال ، قال : من كل المال أتاني الله ، من الإبل والبقر والغنم ، والدراهم والدنانير ، قال: فإذا آتاك الله من مال فلير عليك فإن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده ، فإذا رأى هذا المسلم تجاوب مع هذا الحديث ولبس حسب غناه وشهرته هذا واضح ولا يتكتم لكن حديث: استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان. هذا فيه أمر يتطلب الكتمان ، مثل ابتكار الصناع والاخترعات ونحو ذلك ، ما يتحدث بها لأنه يريد أن يصل إلى الربح الحلال ، فإذا ما تحدث به سبقه غيره ولم تقض حاجته .

السائل : قد تكون أشياء أخرى .

الشيخ : قد يكون أنا أعطيتك مثال .

السائل : في الحياة اليومية أجد صعوبة في التمييز بين هذا وهذا ، أحيانا أخشى أنه أكتم شيئا ، ويكون الله قد أنعم عليّ نعمه ، وأنا أكتمها .

Webiste