تفسير قوله تعالى: (( إنها ساءت مستقرا ومقاما ...)).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً إِنَّهَا الضمير يعود على إيه؟ على جهنم سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً هذا ذم عظيم. يعني : ساءت مستقراً يستقر به الإنسان. وساءت مقاماً يقيم فيه. فليست حسنة لا في مستقرها ولا في مقامها. ومعلوم أنها لن تكون حسنة وفيها هذا العذاب العظيم المعلوم بالكتاب والسنة. هذا الوصف لجهنم على ضد الوصف للجنة. الجنة ماذا قال الله فيها؟ حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً فاختر يا أخي اختر هذا أو هذا. و إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً . وفي قوله تعالى: مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً دليل على أن عباد الرحمن يؤمنون بأن النار مستقر لأهلها الذين هم أصحابها ، لأن أصحاب النار الذين هم أصحابها لا يخرجون منها. والنار لا تفنى. قال الله تعالى : خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً . وقد ذكر الله تعالى التأبيد في ثلاثة مواضع من القرآن. التأبيد الخلود لأهل النار في ثلاثة مواضع :
فقال سبحانه وتعالى في سورة النساء : إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنْ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً . وقال تعالى في سورة الأحزاب : إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً . وقال تعالى في سورة الجن : وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً . أبد الآبدين. النار لا تفنى وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ .
لو قال قائل : كيف يصبرون؟ أفلا يحترقون؟ فالجواب : كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ . وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ . لكن الخالق جل وعلا قادر على أن يعيدهم مرةً ثانية. يعيدهم. الجلود تنضج ولكن تعاد من جديد. وهكذا أبداً. وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا بعد المدة الطويلة يطلبون الماء وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ . بمجرد ما يقرب من وجوههم - أجارنا الله وإياكم - يشويها تتمزق. إذا وصل الأمعاء فاسمع : وَسُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ إذن لا فائدة. إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً .
فقال سبحانه وتعالى في سورة النساء : إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنْ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً . وقال تعالى في سورة الأحزاب : إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً . وقال تعالى في سورة الجن : وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً . أبد الآبدين. النار لا تفنى وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ .
لو قال قائل : كيف يصبرون؟ أفلا يحترقون؟ فالجواب : كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ . وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ . لكن الخالق جل وعلا قادر على أن يعيدهم مرةً ثانية. يعيدهم. الجلود تنضج ولكن تعاد من جديد. وهكذا أبداً. وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا بعد المدة الطويلة يطلبون الماء وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ . بمجرد ما يقرب من وجوههم - أجارنا الله وإياكم - يشويها تتمزق. إذا وصل الأمعاء فاسمع : وَسُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ إذن لا فائدة. إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً .
الفتاوى المشابهة
- تفسير الآية :(وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ... - الفوزان
- تفسير قوله تعالى: {والشمس تجري لمستقر لها...} - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَ... - ابن باز
- معنى قوله تعالى: (والشمس تجري لمستقر لها) - ابن باز
- ما حكم قول " مستقر رحمته " في الدعاء؟ - الالباني
- تفسير قوله تعالى: {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَ... - ابن باز
- ما معنى " مستقرا " في قول ابن ملك " نحو سعيد... - ابن عثيمين
- هل صحيح أن معنى مستقر رحمة الله هي ذات الله؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَح... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: ﴿وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَ... - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (( إنها ساءت مستقرا ومقاما... - ابن عثيمين