وجوب تعاهد القرآن
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 5169 ):
س1: ما حكم من استظهر كتاب الله على ظهر قلبه ثم نسيه، هل يعاقب أو لا؟
ج1: القرآن كلام الله تعالى، وهو أفضل الكلام ومجمع
الأحكام، وتلاوته عبادة تلين بها القلوب، وتخشع النفوس، إلى غير ذلك من منافعه التي لا تحصى، من أجل ذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتعاهده حتى لا ينسى، فقال صلى الله عليه وسلم: تعاهدوا القرآن، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتًا من الإِبل في عقلها ، فلا يليق بالحافظ له أن يغفل عن تلاوته، ولا أن يفرط في تعاهده، بل ينبغي أن يتخذ لنفسه منه وردًا يوميًّا يساعده على ضبطه، ويحول دون نسيانه رجاء الأجر والاستفادة من أحكامه عقيدة وعملاً، ولكن من حفظ شيئًا من القرآن ثم نسيه عن شغل أو غفلة ليس بآثم، وما ورد من الوعيد في نسيان ما قد حفظ لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س1: ما حكم من استظهر كتاب الله على ظهر قلبه ثم نسيه، هل يعاقب أو لا؟
ج1: القرآن كلام الله تعالى، وهو أفضل الكلام ومجمع
الأحكام، وتلاوته عبادة تلين بها القلوب، وتخشع النفوس، إلى غير ذلك من منافعه التي لا تحصى، من أجل ذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتعاهده حتى لا ينسى، فقال صلى الله عليه وسلم: تعاهدوا القرآن، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتًا من الإِبل في عقلها ، فلا يليق بالحافظ له أن يغفل عن تلاوته، ولا أن يفرط في تعاهده، بل ينبغي أن يتخذ لنفسه منه وردًا يوميًّا يساعده على ضبطه، ويحول دون نسيانه رجاء الأجر والاستفادة من أحكامه عقيدة وعملاً، ولكن من حفظ شيئًا من القرآن ثم نسيه عن شغل أو غفلة ليس بآثم، وما ورد من الوعيد في نسيان ما قد حفظ لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ذكر حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم عن ابن... - ابن عثيمين
- حكم من نسي ما حفظه من القرآن - ابن باز
- الحث على تعاهد سنن الفطرة - ابن باز
- هل من تعاهد القرآن أن يقرأ مرة أو مرتين في ا... - ابن عثيمين
- هل يأثم من حفظ القرآن ثم نسيه؟ - ابن باز
- باب الأمر بتعهد القرآن والتحذير من تعريضه لل... - ابن عثيمين
- ما المراد بتعاهد القرآن وما هي الطريقة الصحيحة... - الفوزان
- تعاهد القرآن والإكثار من تلاوته - اللجنة الدائمة
- كيف يكون تعاهد القرآن الكريم ؟ - ابن عثيمين
- كيفية تعاهد القرآن - ابن باز
- وجوب تعاهد القرآن - اللجنة الدائمة