تم نسخ النصتم نسخ العنوان
انتشر في الأسواق صبغة للشعر ذات ألوان متعددة... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : انتشر في الأسواق صبغة للشعر ذات ألوان متعددة ما عدا الأسود. ولكنها إذا وضعت على الشعر الأبيض انقلب الشعر أسود. فهل يجوز استع...
العالم
طريقة البحث
انتشر في الأسواق صبغة للشعر ذات ألوان متعددة ما عدا الأسود، ولكنها إذا وضعت على الشعر الأبيض انقلب أسود، فهل يجوز استعمالها، حيث أنها قبل أن توضع على الشعر لونها غير أسود.؟ وهل من السنة تغيير الشيب بالكتم أو الحناء.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : انتشر في الأسواق صبغة للشعر ذات ألوان متعددة ما عدا الأسود. ولكنها إذا وضعت على الشعر الأبيض انقلب الشعر أسود. فهل يجوز استعمالها حيث أنها قبل أن توضع على الشعر لونها غير أسود؟ وهل من السنة تغيير الشيب بالكتم أو الحناء؟

الشيخ : ما دام أن هذه الصبغة إذا وضعت على الشعر الأبيض اسودَّ فهي حرام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتغيير الشيب لكنه نهى عن السواد. قال : جنبوه السواد . وورد الوعيد الشديد على قوم يخضبون بالسواد. فعلى المرء أن يتقي الله عز وجل. وهو وإن كان شعره أبيض وهو نشيط وقوي فهو شاب. ولو كان شعره أسود وهو ضعيف هزيل فهو شيخ شايب. فالأفضل تغيير الشيب بالحناء والكتم. يعني يخلطان جميعاً. الحناء أصفر والكتم أسود إلى الزرقة يميل قليلاً حتى يخرج منهما لونٌ بني. يعني: أدهم. هذا هو الأفضل. وإن صبغ بالحناء فقط فلا بأس. وإن صبغ بالكتم فقط فلا ، لأنه يكون أسود. نعم.
هذا آخر سؤال؟ أعطي سؤال لامرأة. اتقوا الله واعدلوا.

Webiste