كتابة آيات من القرآن وأسماء الله تعالى وتعليقها في العنق
اللجنة الدائمة
فتوى رقم ( 3206 ):
س: ما حكم الذين يفعلون السحر؟ أي الذين يكتبون الآيات من القرآن الكريم ومن أسماء الله سبحانه وتعالى ويبيعونها للناس ويقولون هذا الذي يحفظك . أو عندما يولد أو يمرض يكتبون على الورقة ويعلقون في عنقه أو يدفعون إلى الطلبة هذا الذي يجعلك ذكيًّا عاقلاً خاصة في أوطاننا وأفريقيا وبعض العرب.
ج: يحرم كتابة شيء من غير القرآن وأسماء الله تعالى على أوراق أو غيرها؛ ليعلق على المرضى من الأولاد والبهائم ونحوهما رجاء الشفاء، أو ليعلق عليهم رجاءَ الحفظ من الأمراض أو من كيد الأعداء أو الإِصابة بالعين والحسد أو ليعلق على طلاب العلم رجاء الذكاء وسرعة الحفظ والفهم وغير ذلك، وقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم: شركًا بقوله: من تعلق تميمة فقد أشرك ، ويحرم
شراؤه وتعليقه، والثمن الذي يدفع عوضًا لهذه الأوراق سحت، وعلى ولاة الأمور أن يمنعوه، وأن يؤدبوا من يفعله ومن يذهب إليهم، وأن يبينوا أن هذا من التمائم التي حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهتدوا إلى الصواب ويرتدعوا عن المحرمات. أما كتابة آيات من القرآن وأسماء الله تعالى ونحو ذلك من الأذكار والأدعية الصحيحة ففيه خلاف بين العلماء، منهم من حرمه من علماء السلف، ومنهم من رخص فيه، والصحيح: أنه لا يجوز؛ لعموم أحاديث النهي عن تعليق التمائم، وسدًّا لذريعة تعليق التمائم من غير القرآن وصيانة للقرآن وأسماء الله عما لا يليق. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س: ما حكم الذين يفعلون السحر؟ أي الذين يكتبون الآيات من القرآن الكريم ومن أسماء الله سبحانه وتعالى ويبيعونها للناس ويقولون هذا الذي يحفظك . أو عندما يولد أو يمرض يكتبون على الورقة ويعلقون في عنقه أو يدفعون إلى الطلبة هذا الذي يجعلك ذكيًّا عاقلاً خاصة في أوطاننا وأفريقيا وبعض العرب.
ج: يحرم كتابة شيء من غير القرآن وأسماء الله تعالى على أوراق أو غيرها؛ ليعلق على المرضى من الأولاد والبهائم ونحوهما رجاء الشفاء، أو ليعلق عليهم رجاءَ الحفظ من الأمراض أو من كيد الأعداء أو الإِصابة بالعين والحسد أو ليعلق على طلاب العلم رجاء الذكاء وسرعة الحفظ والفهم وغير ذلك، وقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم: شركًا بقوله: من تعلق تميمة فقد أشرك ، ويحرم
شراؤه وتعليقه، والثمن الذي يدفع عوضًا لهذه الأوراق سحت، وعلى ولاة الأمور أن يمنعوه، وأن يؤدبوا من يفعله ومن يذهب إليهم، وأن يبينوا أن هذا من التمائم التي حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهتدوا إلى الصواب ويرتدعوا عن المحرمات. أما كتابة آيات من القرآن وأسماء الله تعالى ونحو ذلك من الأذكار والأدعية الصحيحة ففيه خلاف بين العلماء، منهم من حرمه من علماء السلف، ومنهم من رخص فيه، والصحيح: أنه لا يجوز؛ لعموم أحاديث النهي عن تعليق التمائم، وسدًّا لذريعة تعليق التمائم من غير القرآن وصيانة للقرآن وأسماء الله عما لا يليق. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة خلف من يجوز تعليق التمائم من القرآن - ابن باز
- هل يجوز تعليق آيات قرآنية ؟ - الالباني
- تعليق التمائم من القرآن وغيره - اللجنة الدائمة
- حكم تعليق التمائم من القرآن - ابن باز
- تعليق التمائم على الإنسان أو غيره من القرآن - اللجنة الدائمة
- التمائم من القرآن - اللجنة الدائمة
- كتابة آية من القرآن وتعليقها على العضد - اللجنة الدائمة
- كتابة آيات من القرآن أو غيرها من الأدعية... - اللجنة الدائمة
- حكم تعليق التمائم إذا كانت من القرآن - الفوزان
- تعليق الآيات القرآنية - الفوزان
- كتابة آيات من القرآن وأسماء الله تعالى و... - اللجنة الدائمة