كتابة آيات من القرآن أو غيرها من الأدعية المأثورة وتعليقها على المريض
اللجنة الدائمة
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 1545 ):
س3: ما الحكم في الذين يكتبون آيات الله البينات ويأمرون المريض بتعليقها في رأسه أو في أي جهة من جسده ويقولون له: هذا سبب الشفاء، ويأخذون منه شيئًا، ومنهم من لا يأخذ شيئًا؟
ج3: الصحيح أن كتابة آيات من القرآن أو غيرها من الأدعية المأثورة وتعليقها على المريض رجاء الشفاء ممنوع؛ لثلاثة أمور: الأول: عموم أحاديث النهي عن تعليق التمائم ولا مخصص لها. الثاني: سد الذريعة، فإن تعليق ما يكتب من آيات القرآن يفضي إلى تعليق ما ليس كذلك. الثالث: أن ما علق من ذلك يكون عرضة للامتهان بحمله في محال قضاء الحاجة والاستنجاء ونحو ذلك. وإذا كان ذلك ممنوعًا فأخذ الأجرة على كتابته ليعلق على المريض لرجاء الشفاء ممنوع أيضًا. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س3: ما الحكم في الذين يكتبون آيات الله البينات ويأمرون المريض بتعليقها في رأسه أو في أي جهة من جسده ويقولون له: هذا سبب الشفاء، ويأخذون منه شيئًا، ومنهم من لا يأخذ شيئًا؟
ج3: الصحيح أن كتابة آيات من القرآن أو غيرها من الأدعية المأثورة وتعليقها على المريض رجاء الشفاء ممنوع؛ لثلاثة أمور: الأول: عموم أحاديث النهي عن تعليق التمائم ولا مخصص لها. الثاني: سد الذريعة، فإن تعليق ما يكتب من آيات القرآن يفضي إلى تعليق ما ليس كذلك. الثالث: أن ما علق من ذلك يكون عرضة للامتهان بحمله في محال قضاء الحاجة والاستنجاء ونحو ذلك. وإذا كان ذلك ممنوعًا فأخذ الأجرة على كتابته ليعلق على المريض لرجاء الشفاء ممنوع أيضًا. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الزيادة أو النقص في الدعاء بالأدعية المأ... - اللجنة الدائمة
- سائل يقول : يكثر في بعض البيوت تعليق الآيات... - ابن عثيمين
- حكم كتابة الآيات والأحاديث وتعليقها على الجدران - ابن باز
- هل يجوز تعليق آيات قرآنية ؟ - الالباني
- كتابة آية من القرآن وتعليقها على العضد - اللجنة الدائمة
- حكم تعليق التمائم إذا كانت من القرآن - الفوزان
- حكم تعليق التمائم من أدعية القرآن والسنة - ابن باز
- كتابة آيات من القرآن وأسماء الله تعالى و... - اللجنة الدائمة
- تعليق الآيات القرآنية - الفوزان
- حكم كتابة الآيات للمريض وتعليقها عليه - ابن باز
- كتابة آيات من القرآن أو غيرها من الأدعية... - اللجنة الدائمة