ذبيحة من ينطق بشهادة ألا إله إلا الله مع صلاته وزكاته وصومه وحجه ولكنه يعلق التمائم
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني والثالث من الفتوى رقم ( 181 ):
س2: هل تجوز ذبيحة من ينطق بشهادة ألا إله إلاَّ الله مع صلاته وزكاته وصومه وحجه ولكن يعلق التمائم من القرآن وغيره.
ج2: إن كانت التمائم من القرآن وأسماء الله وصفاته فإن ذبيحة من يعلقها حلال، وإن كانت من غير ذلك، فقد روى أحمد وأبو داود عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الرقى والتمائم والتولة شرك ، وحيث ثبت أنها شرك فذبيحة من يعلقها لا تجوز؛ لأنه مشرك إذا كان يعتقد أن التمائم تنفع وتضر، أما إن كان يعتقدها من الأسباب والله هو النافع الضار فتعليقها من الشرك الأصغر، وترك الأكل من ذبيحته أولى تأكيدًا لمنعه من تعليقها وتنفيرًا له.
س2: هل تجوز ذبيحة من ينطق بشهادة ألا إله إلاَّ الله مع صلاته وزكاته وصومه وحجه ولكن يعلق التمائم من القرآن وغيره.
ج2: إن كانت التمائم من القرآن وأسماء الله وصفاته فإن ذبيحة من يعلقها حلال، وإن كانت من غير ذلك، فقد روى أحمد وأبو داود عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الرقى والتمائم والتولة شرك ، وحيث ثبت أنها شرك فذبيحة من يعلقها لا تجوز؛ لأنه مشرك إذا كان يعتقد أن التمائم تنفع وتضر، أما إن كان يعتقدها من الأسباب والله هو النافع الضار فتعليقها من الشرك الأصغر، وترك الأكل من ذبيحته أولى تأكيدًا لمنعه من تعليقها وتنفيرًا له.
الفتاوى المشابهة
- حكم تعليق التمائم إذا كانت من القرآن - الفوزان
- الصلاة بالتمائم - اللجنة الدائمة
- التمائم من القرآن - اللجنة الدائمة
- حكم التمائم والرقى - ابن باز
- ذبيحة من يعلق التميمة من القرآن أو غيره - اللجنة الدائمة
- ما حكم تعليق التمائم التي من القرآن ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم تعليق التمائم؟ - ابن باز
- حكم تعليق التمائم - ابن عثيمين
- تعليق التمائم من القرآن وغيره - اللجنة الدائمة
- حكم أكل ذبيحة من يعلق التمائم - ابن باز
- ذبيحة من ينطق بشهادة ألا إله إلا الله مع... - اللجنة الدائمة