حكم زيادة ألفاظ قبل أو بعد الأذان
اللجنة الدائمة
فتوى رقم ( 709 ):
س: لوحظ أن بعض المؤذنين حين أذان الفجر ينادون في المنارة وقبل البدء في الأذان بترديد صوتين أو ثلاثة أصوات: صلوا - أو - الصلاة - ثم يشرع في الأذان، ويسأل: هل يقرون على ذلك أم ينكر عليهم؟
ج: لا يخفى أن الدين مبني على الاتباع والاقتداء لا على الابتداع والإِحداث، يؤيد ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ، وفي رواية: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ، وقوله صلى الله عليه وسلم: إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة ، كما لا يخفى أن الأذان المشروع سبع عشرة كلمة لصلاة الفجر وخمس عشرة كلمة للصلوات الأخرى. فإذا زيد على ما ثبت مشروعيته سواء كانت الزيادة قبل البدء به أو بعد الانتهاء منه اعتبرت هذه الزيادة بدعة يتعين إنكارها والإِنكار على من يأتي بها مع أن في الأذان ما هو أبلغ من هذه الكلمات وأقوى تأثيرًا وإيقاظًا وذلك قول المؤذن: (حي على الصلاة)، مرتين، و (حي على الفلاح) مرتين بعد التذكير بجلال الله ومقامه، وعليه فينبغي الإِنكار على المؤذنين المذكورين ما يقولونه وهم في المنارة من الزيادة على الأذان قبل البدء بقول: صلوا، الصلاة أو نحو ذلك؛ حمايةً لجناب المشروع مما ليس مشروعًا من البدع والمحدثات. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة قبل الأذان - ابن باز
- حكم الأذان . - الالباني
- حكم الصلاة على النبي ﷺ بعد الأذان - ابن باز
- ما حكم الزيادة على الأذان في الأذان الموحد ؟ - الالباني
- ألفاظ الأذان الثابتة عن النبي - اللجنة الدائمة
- حكم الصلاة على النبي بعد الأذان - ابن باز
- ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم... - ابن عثيمين
- ما حكم الزيادة في الأذان ؟ - ابن عثيمين
- صفة الأذان الشرعي وحكم الزيادة فيه - ابن باز
- حكم الزيادة على الأذان - ابن باز
- حكم زيادة ألفاظ قبل أو بعد الأذان - اللجنة الدائمة