تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مفسدات الصيام. - ابن عثيمينالشيخ : فلنعد الآن إلى الأشياء التي يصام عنها حساً. فنقول : الذي يصام عنه حساً : الأكل والشرب والجماع. هذا مذكور في قول الله تعالى : { أُحِلَّ لَكُمْ لَ...
العالم
طريقة البحث
مفسدات الصيام.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فلنعد الآن إلى الأشياء التي يصام عنها حساً. فنقول : الذي يصام عنه حساً : الأكل والشرب والجماع. هذا مذكور في قول الله تعالى : { أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ }. كم هذه؟ كم التي يصام عنها؟ الأكل والشرب والجماع. هذا في القرآن وهي مفسدة للصوم بإجماع المسلمين. ومن ذلك - من المفطرات - ما كان بمعنى الأكل والشرب. أي: ما أغنى عن الأكل والشرب، ما أغنى عن الأكل والشرب، مثل الإبر المغذية ، الإبر المغذية التي يكتفى بها عن الأكل والشرب. أما غير المغذية فلا تفطر سواء ضربها الإنسان في الفخذ أو في العرق، أو في الوريد، أو في أي شيء. لا يفطر من الإبر - يعني الحقن - إلا فما هو المغذي؟ ما يغني عن الأكل والشرب. هذا الذي يفطر ، لأنه بمعنى الأكل والشرب. إذ أن البدن يتغذى به. هذه أربعة.
الخامس : إخراج المني بفعل الإنسان، يعني : أن يفعل فعلاً يخرج به المني، سواء قبَّل زوجته فأمنى، أو ضمها فأمنى، أو ما أشبه ذلك. فهذا يفطر، أو استمنى بيده، أو على مخدة أو على فراش حتى خرج المني ، فإنه يفطر ويفسد صومه. لو قال قائل : ما هو الدليل؟ لو قال قائل : ما هو الدليل؟ كيف تفسدون عبادة خلق الله بدون دليل؟ إذن نقول : هذا اعتراض صحيح. أي إنسان يفسد أي عبادة من العبادات فعليه إيش؟ فعليه الدليل وإلا فلا يجوز له أن يتحكم في عباد الله. ويقول لهذا: عبادتك صحيحة. ولهذا عبادتك فاسدة. لا يمكن. فالجواب : ربما يُستدل بما جاء في الحديث القدسي الذي رواه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن ربه حيث إن الله يقول : "يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي". "يدع طعامه وشرابه وشهوته" والمني شهوة. المني شهوة. والدليل قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "وفي بضع أحدكم صدقة" يعني أن الرجل إذا جامع زوجته فهي صدقة. "قالوا : يا رسول الله! أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: نعم، أرأيتم لو وضعها -انتبه لكلمة وضعها! - أرأيتم لو وضعها في الحرام أكان عليه وزر؟ قالوا : نعم. قال: كذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر". هذا هو الدليل، أو هذا هو تقرير الدليل في أن الإنزال بفعل الإنسان مفسد الصوم. طيب الإمذاء؟ لو أن إنساناً قبل زوجته فأمذى أيفسد صومه؟ لا. لا يفسد. ولا يمكن أن يقاس الإمذاء على الإمناء لظهور الفرق بينهما. طيب كم عددنا الآن؟ خمسة طيب.
السادس: إخراج القيء عمداً، إخراج القيء عمداً. القيء معروف أن يخرج الإنسان ما في معدته من الطعام والشراب. إذا تعمد - انتبه يا أخي! - إذا تعمد. أما إذا غلبه القيء فإنه لا يضره. ماذا قلنا في القيء؟ - لا السؤال خاص. أنت. إي نعم أنت. أنت وقم قائما-. هل القيء يفسد الصوم أو لا؟
الطالب : إذا تعمد يفسد.

الشيخ : إذا تعمد يفسد إذا لم تعمد لا يفسد. بارك الله فيك. تمام. الدليل على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم : "من استقاء عمداً فليقضِ، ومن ذرعه القيء فلا قضاء عليه". وهنا سؤال : لو أحسست بالقيء هل يلزمك أن تحجبه وتمنعه؟
الجواب: لا. لا يجب. وفي هذا ضرر عليك ، لأن المعدة إذا هاجت لابد أن تخرج. فلا تمنعها. دعه يخرج. لكن لا تجلبه أنت. وفرق بين الجلب وبين كون المعدة تهيج حتى يخرج ما فيها. فالأول بفعل الإنسان والثاني بغير فعله. هذه كم؟ ستة.
السابع : إخراج الدم بالحجامة، إخراج الدم بالحجامة. يعني لو أن الصائم حجم فخرج منه دم فسد صومه. نحتاج إلى دليل أو لا؟ أسألكم. نحتاج إلى دليل؟ اه نحتاج. أنا ذكرت لكم الآن أن كل إنسان يقول هذه العبادة فاسدة. قل : عليك الدليل.عليك الدليل. ولا يحل للإنسان أن يقول للناس : عباداتكم باطلة إلا بدليل ، لأنه لو أبطل عبادة قام بها الإنسان لربه افترى على الله كذباً إلا بدليل. ما هو الدليل؟ الدليل : قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "أفطر الحاجم والمحجوم"
"أفطر الحاجم والمحجوم". وهذا الحديث صحيح عند الإمام أحمد رحمه الله صححه وأخذ به. وقد قرر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه رسالة صغيرة اسمها : حقيقة الصيام. قرر هذا وأكده. وبين أنه هو القول الراجح. وإن كان بعض العلماء يقول : الحجامة لا تفطر. لكن الصحيح أنها تفطر. طيب. هل الرعاف يفطر أو لا؟ أما إذا غلب الإنسان فإنه لا يفطر لا إشكال في هذا. لو أن الإنسان أرعف أنفه ، أرعف أنفه وخرج دم كثير. فإنه لا يفسد صومه. لماذ؟ لأنه بغير قصد وقياساً على القيء. القيء إذا غلبه لا يفطر. هذا أيضا مثله. طيب. لو أن الإنسان أدخل إصبعه في أنفه لينظفه فصار الرعاف أيفطر أو لا؟ لا يفطر. ليش؟ لأنه ما أراد هذا ، ما أراد أن يخرج الدم بخلاف الذي أتى للحاجم وقال: احجمني. هذه سبعة؟ سبعة طيب.
الثامن : خروج دم الحيض والنفاس يعني : إذا خرج دم المرأة وهي صائمة فسد صومها أعني بذلك الحيض أو النفاس. فلو حاضت المرأة قبل غروب الشمس بخمس دقائق فقط يفسد صومها أو لا؟ نعم يفسد ولو حاضت بعد الغروب بدقيقة لا يفسد صومها. وأما ما اشتهر عند النساء يقلن : إذا حاضت المرأة قبل أن تصلي المغرب ولو بعد غروب الشمس فصومها فاسد فهذا غير صحيح. متى غابت الشمس وهي لم تحض فصيامها صحيح حتى لو أحست بأن الحيض تحرك قبيل الغروب ولم يخرج إلا بعد الغروب فصيامها تام وصحيح. لأنه ما خرج شيء وإن لم تصلِّ. العبرة بإيش؟ بغروب الشمس وخروج الدم. النفاس كذلك. طيب. دم الاستحاضة. الدم الذي يسمى دم فساد هل يفسد الصوم؟ لا. لا يفسد الصوم إلا دم الحيض أو دم النفاس. فصار عندنا الآن ثمانية. لكن الثامن في الواقع بغير اختيار الإنسان إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحائض مقرراً الحكم : "أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟". والسبعة الأولى نعدها الآن : الأكل ، الشرب ، الجماع ، إنزال المني بفعله ، القيء ، الحجامة ، ما كان بمعنى الأكل والشرب ، سبعة.

Webiste