ما حكم تعليق التمائم من القرآن والأدعية النبوية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة يا شيخ حكم التعاليق التي ليست من الشرك وليست قرآن ؛ ما حكم تعليقها ؟
الشيخ : للعلماء في ذلك قولان : الجواز والكراهة ، والراجح عندي الكراهة ؛ لأنها تمائم ولو كانت من كتاب الله أو من أدعية رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، والسبب الذي يحمِلُني على ترجيح هذا القول يعود إلى شيئين اثنين :
الشيء الأول : أنه لم يكن من عمل السلف .
والشيء الآخر - وهو مهم - : أنَّ فيه الاتكال على مثل هذه التعاويذ ، أو على مثل هذه التمائم دون استعمال الرُّقى التي هي من السنة أن يرقي الإنسان نفسه ، أو أن يرقي غيره ؛ فحينما يضع الرُّقية في تميمة أو في تعويذة ؛ فهو يتواكل عليها ، ولا يعود يستعمل الرُّقى التي أُمِرنا باستعمالها عند كل مناسبة ؛ فلهذا وذاك يترجَّح عندي كراهة التعليق ، ولو بالصورة المذكورة آنفًا .
نعم .
السائل : هناك من ... في الشرك الأصغر بأنه أن يجعل الشخص يجعل الشيء سبب وهو ليس بسبب ، فيعتمد عليه ، وهو من هذا التعريف يجعل هذه التعاليق شيئًا محرَّمًا ؛ فما رأيكم في هذا ؟
الشيخ : أنا ما أرى هذا ؛ لأن هو لم يتعلَّق بالورق الذي كُتبت فيه تلك الرُّقى ، وإنما بالرُّقى ، فليس لها علاقة بموضوع الشرك .
تفضل أبو عبد الرحمن .
الشيخ : للعلماء في ذلك قولان : الجواز والكراهة ، والراجح عندي الكراهة ؛ لأنها تمائم ولو كانت من كتاب الله أو من أدعية رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، والسبب الذي يحمِلُني على ترجيح هذا القول يعود إلى شيئين اثنين :
الشيء الأول : أنه لم يكن من عمل السلف .
والشيء الآخر - وهو مهم - : أنَّ فيه الاتكال على مثل هذه التعاويذ ، أو على مثل هذه التمائم دون استعمال الرُّقى التي هي من السنة أن يرقي الإنسان نفسه ، أو أن يرقي غيره ؛ فحينما يضع الرُّقية في تميمة أو في تعويذة ؛ فهو يتواكل عليها ، ولا يعود يستعمل الرُّقى التي أُمِرنا باستعمالها عند كل مناسبة ؛ فلهذا وذاك يترجَّح عندي كراهة التعليق ، ولو بالصورة المذكورة آنفًا .
نعم .
السائل : هناك من ... في الشرك الأصغر بأنه أن يجعل الشخص يجعل الشيء سبب وهو ليس بسبب ، فيعتمد عليه ، وهو من هذا التعريف يجعل هذه التعاليق شيئًا محرَّمًا ؛ فما رأيكم في هذا ؟
الشيخ : أنا ما أرى هذا ؛ لأن هو لم يتعلَّق بالورق الذي كُتبت فيه تلك الرُّقى ، وإنما بالرُّقى ، فليس لها علاقة بموضوع الشرك .
تفضل أبو عبد الرحمن .
الفتاوى المشابهة
- تعليق التمائم من القرآن وغيره - اللجنة الدائمة
- حكم حمل التمائم - اللجنة الدائمة
- حكم تعليق التمائم إذا كانت من القرآن - الفوزان
- ما حكم تعليق التمائم التي من القرآن ؟ - ابن عثيمين
- حكم تعليق التمائم - ابن عثيمين
- معنى الرقى والتمائم - الفوزان
- حكم التمائم والرقى - ابن باز
- حكم الرقى والتمائم - اللجنة الدائمة
- حكم تعليق التمائم من القرآن - ابن باز
- حكم تعليق التمائم من أدعية القرآن والسنة - ابن باز
- ما حكم تعليق التمائم من القرآن والأدعية النبوية ؟ - الالباني