تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان حكم الطلاق إذا كانت المرأة في عدَّتها . - الالبانيالسائل : طيب شيخي ، جيد الآن نحن نشأ يعني شيء جديد في هذا الأمر .الشيخ : تفضل .السائل : قضية التطليق يعني ، الصورة الشرعية يعني أن ينتظر بعد الطلقة الأو...
العالم
طريقة البحث
بيان حكم الطلاق إذا كانت المرأة في عدَّتها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب شيخي ، جيد الآن نحن نشأ يعني شيء جديد في هذا الأمر .

الشيخ : تفضل .

السائل : قضية التطليق يعني ، الصورة الشرعية يعني أن ينتظر بعد الطلقة الأولى عدة اللي هي ثلاثة شهور ، ثم الطلقة الثانية عدة ثلاثة شهور ، ثم الطلقة الثالثة عدة ثلاثة شهور ، إذا ما راجعها خلال هذه الفترة تصبح طالق ، على أنه دخل بها فلا تحلُّ له حتى تنكح إيش ؟ زوجًا غيره .

الشيخ : هو كذلك .

السائل : أما ما هو معهود بين الناس أنت طالق ثلاثًا ، أو أنت طالق ، طالق هذه كلها تُعَدُّ طلقة واحدة .

الشيخ : هذا طلاق بدعي .

السائل : إي نعم .

الشيخ : في " صحيح مسلم " من حديث ابن عباس - رضي الله عنه - قال : " كان طلاق الثلاث في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وفي عهد أبي بكر وشطرًا من خلافة عمر طلقة واحدة ، ثم بدا لعمر أمرٌ ، فقال : لو جعلناه ثلاثًا ؛ فنفَّذَها " ، فالطلاق في الأصل إذا طلق بلفظ واحد بل بألفاظ متعدِّدة ولكن في عدة واحدة ؛ فهي طلقة واحدة ، يعني في فرق شكلي صوري لكن ليس بالحقيقي ، إنسان يقول لزوجته : أنت طالق ثلاثًا ؛ هذه طلقة واحدة ، يقول لها الآن : أنت طالق ، وبعد يوم يومين : أنت طالق ، وكذلك بعد أيام : أنت طالق ؛ هذه الثلاث طلقات ليست بلفظة واحدة ، لكنها في وقت واحد وقت العدة الواحدة ؛ لأن الآية الكريمة تقول : الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ؛ أي : في كلٍّ من المرتين من الطلاق أحد شيئين : إما إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ، ففي كلٍّ من الطلقتين أن تمسك عدة ، فإذا راجعها قبل انقضاء عدَّتها فله ذلك ، وإلا إذا انقضت عدَّتها تصبح حرَّة ؛ أي : ليس له السلطة بأن يُعيدَها إلى عصمته رغم أنفها ، بخلاف ما لو راجعها في أثناء العدة ؛ فيعيدها إلى عصمته رغم أنفها ، فكلُّ طلقة لا بد من عدة ، وإلا عُطِّلت الآية القرآنية أوَّلًا والأحاديث النبوية .
ثم الحكمة الظاهرة من جعل لكل طلاق عدة ، وهو أن يفكِّر الإنسان ويراجع نفسه لعله كان مخطئًا ، لعله كان مستعجلًا في مبادرته إلى تطليقه لزوجته ، فلو أن الطلاق كان كما يتوهَّم كثير من الناس : روحي أنت طالقة بالثلاثة ؛ سَدَّ الطريق على نفسه أن يراجعها إلا حتى تنكح زوجًا غيره ؛ ولذلك - سبحان الله ! - يعني ما أحدث الناس بدعة إلا وفُتِح أمامها مشكلة بيعالجوها ببدعة أخرى . فلما لم يلتزم أكثر الناس بالطلاق السني فهو يطلِّقها ثلاثًا ، وتُحسب عليه - مع الأسف - ثلاث طلقات ؛ فبيندم ، فماذا يفعل ؟ بيروح بقى يفتش من هون ومن هون ... فتوى أنُّو جحِّشها !! وهذا الذي لَعَنَ رسول الله فاعلَه بقوله : لَعَنَ اللهُ المحلِّلَ والمحلَّل له ، فما رضي بشرع الله في الاتِّئاد والتروي في التطليق ، فنفَّذها ثلاثًا ، فنُفِّذت عليه ثلاثًا ، ثم ندم ؛ فكيف الحصول عليها وقد طلَّقها ثلاثًا حسبما أفتوه ؟ إذًا ارتكِبْ مخالفة أخرى وهو أن يجحِّشها ؛ فهذا هو الطلاق الشرعي .

Webiste