يقول السائل:ما رأيكم في هذه الكلمات : حظ ـ صدفة ـ يا سيد ـ الأخ الكريم للكافر .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل ما رأيكم في هذه الكلمات يا فضيلة الشيخ حظ صدفة يا سيد الأخ الكريم ؟
الشيخ : حظ هل يريد ما يعرف عند الناس بيانصيب البيع الذي يعتبر بيع ميسر فهذا ليس بجائز أما قولنا فلان له حظ فهذا لا بأس به قال الله تعالى : وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم والحظ بمعنى النصيب ولا بأس به وأما صدفة فكذلك لا بأس بها إذا قصد الإنسان بها أنها صدفة بالنسبة له لا بالنسبة لله عز وجل فالأشياء بالنسبة إلى الله لا تقع صدفة لأن كل شيء عنده بمقدار ومعلوم عنده ولا يقع شيء من الأمور يكون صدفة بالنسبة إليه تبارك وتعالى وأما بالنسبة إلينا فإنه يكون يصادفك الإنسان بدون أن يتقدم ميعاد ولهذا من الأمثال المضروبة يقولون : " رب صدفة خير من ميعاد " فالصدفة بالنسبة لقضاء الله وقدره غير واردة ولا جائزة ولا يحل لنا أن نقول ذلك وأما بالنسبة لنا فهي جائزة وواقعة لأن علومنا قاصرة نعم السيد أيضا السيد بأل لا تصح إلا لله لأن السيادة المطلقة لله عز وجل وأما السيد مضافا إلى قوم أو إلى قبيلة فلا بأس به وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : من سيدكم يا بني عبد قيس وقال للأنصار حين جاء سهل بن معاذ : قوموا إلى سيدكم فإذا أضيف السيد إلى قوم أو رهط أو جماعة أو بلد أو ما أشبه ذلك فلا بأس به وأما عند الإطلاق السيد فإنه لا يصح إلا لله عز وجل ولكنه يوجد في بعض البلدان كلمة السيد لكنهم لا يريدون معناها إنما يريدون أن تكون علما فقط وهذا موجود كثيرا في بعض البلاد العربية يقولون السيد السيد فلان وهم لا يريدون المعنى وإنما يريدون علما من الأعلام فهذا لا بأس لأنه يجوز أن يتسمى بأسماء الله تعالى التي لا تختص به إذا لم يقصد الجمع بين العلمية والوصفية فمثلا حكيم بن حزام اسم حكيم وحكيم من أسماء الله أليس كذلك ولكن لما لم تلاحظ الصفة فيه وإنما هو مجرد علم صار جائزا أما أن تقول لنصراني أنت أخ كريم فهذا لا يجوز لكن إذا كان مسلما فلا حرج أن تقول الأخ الكريم قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف ابن إسحاق فلا بأس بمثل هذه الأمور بشرط أن يكون الوصف منطبقا عليها.
الشيخ : حظ هل يريد ما يعرف عند الناس بيانصيب البيع الذي يعتبر بيع ميسر فهذا ليس بجائز أما قولنا فلان له حظ فهذا لا بأس به قال الله تعالى : وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم والحظ بمعنى النصيب ولا بأس به وأما صدفة فكذلك لا بأس بها إذا قصد الإنسان بها أنها صدفة بالنسبة له لا بالنسبة لله عز وجل فالأشياء بالنسبة إلى الله لا تقع صدفة لأن كل شيء عنده بمقدار ومعلوم عنده ولا يقع شيء من الأمور يكون صدفة بالنسبة إليه تبارك وتعالى وأما بالنسبة إلينا فإنه يكون يصادفك الإنسان بدون أن يتقدم ميعاد ولهذا من الأمثال المضروبة يقولون : " رب صدفة خير من ميعاد " فالصدفة بالنسبة لقضاء الله وقدره غير واردة ولا جائزة ولا يحل لنا أن نقول ذلك وأما بالنسبة لنا فهي جائزة وواقعة لأن علومنا قاصرة نعم السيد أيضا السيد بأل لا تصح إلا لله لأن السيادة المطلقة لله عز وجل وأما السيد مضافا إلى قوم أو إلى قبيلة فلا بأس به وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : من سيدكم يا بني عبد قيس وقال للأنصار حين جاء سهل بن معاذ : قوموا إلى سيدكم فإذا أضيف السيد إلى قوم أو رهط أو جماعة أو بلد أو ما أشبه ذلك فلا بأس به وأما عند الإطلاق السيد فإنه لا يصح إلا لله عز وجل ولكنه يوجد في بعض البلدان كلمة السيد لكنهم لا يريدون معناها إنما يريدون أن تكون علما فقط وهذا موجود كثيرا في بعض البلاد العربية يقولون السيد السيد فلان وهم لا يريدون المعنى وإنما يريدون علما من الأعلام فهذا لا بأس لأنه يجوز أن يتسمى بأسماء الله تعالى التي لا تختص به إذا لم يقصد الجمع بين العلمية والوصفية فمثلا حكيم بن حزام اسم حكيم وحكيم من أسماء الله أليس كذلك ولكن لما لم تلاحظ الصفة فيه وإنما هو مجرد علم صار جائزا أما أن تقول لنصراني أنت أخ كريم فهذا لا يجوز لكن إذا كان مسلما فلا حرج أن تقول الأخ الكريم قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف ابن إسحاق فلا بأس بمثل هذه الأمور بشرط أن يكون الوصف منطبقا عليها.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم إطلاق لفظة السَّيِّد ؟ وما معنى حديث :... - الالباني
- قلتم في كلامكم أنه يصادف الإمتحانات أليس كلم... - ابن عثيمين
- ما حكم إطلاق كلمة سيدنا للنبي ﷺ وغيره؟ - ابن باز
- هل يجوز أن يقول إنسان التقيت بفلان صدفة بإذن ا... - الالباني
- قول الإنسان قابلت فلانا صدفة - اللجنة الدائمة
- حكم قول: حصل هذا الشيء صدفة - ابن باز
- هل يجوز استعمال لفظة الصدفة ؟ - الالباني
- سؤال هل في خلق الله شيء يقال له صدفة؟ - ابن عثيمين
- ما رأيكم في لفظ صدفة؟ - ابن عثيمين
- حكم قول القائل: صدفة أو من حسن الحظ - ابن باز
- يقول السائل:ما رأيكم في هذه الكلمات : حظ ـ ص... - ابن عثيمين