تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث أبي بن كعب رضي الله عنمها أنه قال : (... - الالبانيالشيخ : الحديث الذي بعده وفيه قصة أبيٍّ التي أشرت إليها آنفاً ، وتقدمت معنا في الدرس الماضي بغير هذه الرواية .قال المصنف رحمه الله :وعن محمد بن معاذ بن ...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث أبي بن كعب رضي الله عنمها أنه قال : ( قال يا رسول الله ما جزاء الحمى قال تجري الحسنات على صاحبها ما اختلج عليه قدم أو ضرب عليه عرق ... ).
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحديث الذي بعده وفيه قصة أبيٍّ التي أشرت إليها آنفاً ، وتقدمت معنا في الدرس الماضي بغير هذه الرواية .
قال المصنف رحمه الله :
وعن محمد بن معاذ بن أبي بن كعب عن أبيه ، عن جده أي : جده هنا أبي بن كعب الأنصاري أنه قال : يا رسول الله ما جزاء الحمَّى ؟ قال : يُجزى الحسنات على صاحبها ما اختلجَ عليه قَدَمٌ أو ضَرَبَ عليه عرقٌ قال أبيٌّ : اللهم عليه أني أسألك حمَّى لا تمنعني خروجا في سبيلك ، ولا خروجا إلى بيتك ولا مسجد نبيك ، قال : فلم يٌمسَّ أبيٌّ قط إلا وبه حمَّى رواه الطبراني في * الكبير * و *الأوسط * ، وسنده لا بأس به ، محمد وأبوه يعني ابن الصحابي وحفيده ذكرهما ابن حبان في الثقات ، وتقدَّم حديث أبي سعيد بقصة أبيٍّ أيضا .
فهذا أبيٌّ لما سمع فضل وثواب الحمَّى دعا الله عز وجل بأن لا تزال تُصيبه ، ولكن مع الاحتفاظ بقوته ونشاطه في القيام بطاعة ربه عز وجل ، حتى الجهاد في سبيل الله الذي يتطلَّب قوَّة ونشاطا ، ومن يصاب بالحمَّى عادة لا يكون كذلك .
الحديث الذي بعده .

السائل : ...

الشيخ : نعم ؟

السائل : حول هذا الحديث اختلاف المتن .

الشيخ : تفضل .

السائل : أو غرقٌ قال أبيٌّ : اللهم إني أسألك هنا كأنك ذكرت زيادة .

الشيخ : إي نعم ، في لفظة : عليه .

السائل : اللهم عليه .

الشيخ : اللهم عليه يعني بناء على هذا الفضل المذكور في الحديث أسألك.

Webiste