تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، وفيه زيادة... - الالبانيالشيخ : وكذلك الثالث وهو آخر الباب وإن كان بمعنى الحديث الأول ولكن ألاحظ أن فيه زيادة لم ترد في الحديث الأول ولذلك لا يحسن الاحتجاج به وعلى خلاف عادتي م...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، وفيه زيادة : ( إذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي ثم قل بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد من وجعي هذا . ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا )
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وكذلك الثالث وهو آخر الباب وإن كان بمعنى الحديث الأول ولكن ألاحظ أن فيه زيادة لم ترد في الحديث الأول ولذلك لا يحسن الاحتجاج به وعلى خلاف عادتي من عدم تلاوتي عليكم ما كان مثله ضعيف الإسناد لكني أريد أن أريكم الفرق في التحقيق من حيث سياسة المتون هذا الحديث الثالث وهو الحديث الأخير من هذا الباب الخاص .
يرويه عن محمد بن سالم قال قال لي ثابت البناني يعني لسالم : إذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي ثم قل بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد من وجعي هذا .
فإلى هنا الحديث مطابق لحديث عثمان بن أبي العاص وإن كان فيه كلمة من وجعي زيادة لكن هذه الزيادة لا تنافي المعنى الذي جاء من أجله الحديث إلا أنه زاد زيادة أخرى فقال بعد قوله : من شر ما أجد من وجعي هذا ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا هذه الجملة لم ترد في حديثنا الأول الصحيح بينما تمام الحديث مطابق له فإنه يقول ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا . فإن أنس بن مالك حدثني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثه بذلك رواه الترمذي .
فهذا الحديث من حيث الإسناد ضعيف ولو كان إسناده ثابتا لأخذنا هذه الزيادة يضع ويرفع يضع ويرفع هذا لم يرد في الحديث الأول فلما تفرّد بهذه الزيادة محمد بن سالم الذي يرويه عن ثابت البناني ومحمد بن سالم هذا ضعيف غير محتج به تركنا حديثه من أجل هذه الزيادة التي تفرد بها دون الراوي للحديث الصحيح
في الدرس الآتي إن شاء الله فصل جديد بعنوان الترهيب من تعليق التمائم والحروز والكلام يأتي إن شاء الله فيما يلي. نعم

السائل : نأخذ الحديث ...

الشيخ : يعني أخذت بالأول وأخذت بالأول

السائل : ...

الشيخ : صار ماذا

السائل : ...

الشيخ : مجمل شو أخذت هنا لما قال وترا ماذا أخذت .

السائل : طبعا ...

الشيخ : الناحية العملية كيف تريد أن تأخذه .

السائل : مرة واحدة .

الشيخ : لا يكون خالفت الحديث الصحيح والوتر لا ينافي إنه يكون واحد أو ثلاثة أو خمسة أو سبعة أو تسعة أو أكثر من ذلك ما يدخل في الأذكار لذلك الحديث الضعيف هذا يغني عنه الحديث الصحيح الآن عندنا هنا بعض الأسئلة نجيب عنها ما أمكننا بإيجاز نعم.

Webiste