حديث سَلمى خادِمِ رسولِ الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قالَت : ما كانَ أحَدٌ يَشتَكي إلى رسولِ الله - صلى الله عليه وآله وسلم - وجَعًا في رأسِه إلا قال : ( احتَجِمْ ) ، ولا وَجعًا في رِجلَيه إلا قال : ( اخضُبْهُما ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما التالي فهو صحيح ، وهو قوله : وعن سَلمى خادِمِ رسولِ الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قالَت : ما كانَ أحَدٌ يَشتَكي إلى رسولِ الله - صلى الله عليه وآله وسلم - وجَعًا في رأسِه إلا قال : احتَجِمْ ، ولا وَجعًا في رِجلَيه إلا قال : اخضُبْهُما .
هذا الحديث فيه فائدة جديدة بالنسبة للأحاديث المتقدِّمة ، حيث أن فيه أوَّلًا أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يصف الحجامة في الرأس من الوجع يشكوه الإنسان ، وكذلك كان يصف خَضْبَ الرجلين ، خضب الرجلين لِمَن كان به وجع ، وهذا الخَضْب أصبح اليوم نسيًا منسيًّا كما ذكرنا لكم في الدرس الماضي بسبب جهل الناس أوَّلًا بالسنة ، وثانيًا انكبابهم على الطب الغربي الأجنبي ، اجتمع هذا السببان فانصرف الناس عن التداوي بالطب النبوي ، ومن ذلك الحجامة ، وقد تكلَّمنا عليها شيئًا ما في الدرس الماضي ، والآن يأتي منها أمر الرسول - عليه السلام - بخضب الرجلين فيما إذا أصابَهما وجع .
والعلامة ابن القيم - رحمه الله - له كتاب خاص في كتابه " زاد المعاد " في الطب النبوي ، وهو يتكلم فيه عن - تقريبًا - كل ما جاء في السنة من مثل هذا الطب النبوي ، وبخاصَّة ما كان ثابتًا من ذلك عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كهذه الأحاديث التي سمعتم بعضها ، وهو يذكر للخضاب فوائد ، ويقول : إنها مجرَّبة ، ومثل ابن القيم لا يمكن ردُّ مثل قوله هذا ، لأنه رجل قد نشأ وتربَّى على الكتاب والسنة التي تصفِّي عقول المتربِّين عليهما ، فلا يمكننا إلا أن نأخذ قوله لفائدة الخضاب قولًا مسلَّمًا ، والمَثَل العامي عندنا يقول : " اسأل مجرَّب ولا تسأل حكيم " ؛ فكيف إذا كان مجرِّبًا وحكيمًا معًا ؟! ويذكر من فوائد خَضْب الرجلين الذي كان يأمر به رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - أمرًا ... جدًّا ، وظنِّي أن عدم اهتمام بعض البلاد الإسلامية بهذا الأمر إما جهلًا منهم به ، أو إهمالًا منهم إياه ، كانوا مصاب الكثيرين منهم قديمًا بالعمى بسبب داء الجدري ، يقول ابن القيم أن من المجرَّب أن الطفل إذا أُصِيبَ بادئ الأمر بهذا الداء الجدري وخُضِبت رجلاه لم يُصَبْ بالعمى ، كان ذلك حائلًا بينه وبين أن يُصاب بالعمى ، ونحن نعرف بلادًا من البلاد العربية يكثر فيها هذا المرض وهذا الداء ، ويظهر أن السبب هو آثار ذلك المرض الذي يُشاهد على وجوه أولئك ... .
فهذا في الواقع مِن شؤم إهمال السنة دراسةً أو عملًا أو كليهما معًا ، فعلينا نحن أن نتعلَّم هذه السنة وأن نعمل بها ، وأن نسأل أهل العلم عنها .
هذا الحديث فيه فائدة جديدة بالنسبة للأحاديث المتقدِّمة ، حيث أن فيه أوَّلًا أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يصف الحجامة في الرأس من الوجع يشكوه الإنسان ، وكذلك كان يصف خَضْبَ الرجلين ، خضب الرجلين لِمَن كان به وجع ، وهذا الخَضْب أصبح اليوم نسيًا منسيًّا كما ذكرنا لكم في الدرس الماضي بسبب جهل الناس أوَّلًا بالسنة ، وثانيًا انكبابهم على الطب الغربي الأجنبي ، اجتمع هذا السببان فانصرف الناس عن التداوي بالطب النبوي ، ومن ذلك الحجامة ، وقد تكلَّمنا عليها شيئًا ما في الدرس الماضي ، والآن يأتي منها أمر الرسول - عليه السلام - بخضب الرجلين فيما إذا أصابَهما وجع .
والعلامة ابن القيم - رحمه الله - له كتاب خاص في كتابه " زاد المعاد " في الطب النبوي ، وهو يتكلم فيه عن - تقريبًا - كل ما جاء في السنة من مثل هذا الطب النبوي ، وبخاصَّة ما كان ثابتًا من ذلك عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كهذه الأحاديث التي سمعتم بعضها ، وهو يذكر للخضاب فوائد ، ويقول : إنها مجرَّبة ، ومثل ابن القيم لا يمكن ردُّ مثل قوله هذا ، لأنه رجل قد نشأ وتربَّى على الكتاب والسنة التي تصفِّي عقول المتربِّين عليهما ، فلا يمكننا إلا أن نأخذ قوله لفائدة الخضاب قولًا مسلَّمًا ، والمَثَل العامي عندنا يقول : " اسأل مجرَّب ولا تسأل حكيم " ؛ فكيف إذا كان مجرِّبًا وحكيمًا معًا ؟! ويذكر من فوائد خَضْب الرجلين الذي كان يأمر به رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - أمرًا ... جدًّا ، وظنِّي أن عدم اهتمام بعض البلاد الإسلامية بهذا الأمر إما جهلًا منهم به ، أو إهمالًا منهم إياه ، كانوا مصاب الكثيرين منهم قديمًا بالعمى بسبب داء الجدري ، يقول ابن القيم أن من المجرَّب أن الطفل إذا أُصِيبَ بادئ الأمر بهذا الداء الجدري وخُضِبت رجلاه لم يُصَبْ بالعمى ، كان ذلك حائلًا بينه وبين أن يُصاب بالعمى ، ونحن نعرف بلادًا من البلاد العربية يكثر فيها هذا المرض وهذا الداء ، ويظهر أن السبب هو آثار ذلك المرض الذي يُشاهد على وجوه أولئك ... .
فهذا في الواقع مِن شؤم إهمال السنة دراسةً أو عملًا أو كليهما معًا ، فعلينا نحن أن نتعلَّم هذه السنة وأن نعمل بها ، وأن نسأل أهل العلم عنها .
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( ... وكان نبي الله صلى الله عل... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- فوائد حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه : "... - ابن عثيمين
- شرح حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، وفيه زيادة... - الالباني
- باب : " الترغيب في كلمات يقولهن من آلمه شيء من... - الالباني
- ما حكم تعليق آيات قرآنية مكتوبة على الوجع بدلي... - الالباني
- باب جواز قول المريض أنا وجع أو شديد الوجع، أ... - ابن عثيمين
- جاء عن بعض السلف أن من وجعه ضرسه يصلي في الب... - ابن عثيمين
- حديث سَلمى خادِمِ رسولِ الله - صلى الله عليه و... - الالباني