المخالفة الحادية عشرة للسنة : قطع السارق في ربع دينار لحديث ( لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدا ).
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يقول إحدى عشر قطع السارق في ربع دينار يشير بهذه الفقرة إلى حديث : لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدًا ، لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدًا ، هذا الحديث من أقوى الأحاديث الصحيحة لم يأخذ به الحنفية وهذا من أغرب غرائبهم ... .
السائل : ... مش مشكلة عندي .
الشيخ : لم يأخذوا بهذا الحديث شوفوا بقى اللعب على الحبلين لماذا لأنه هذا الحديث زيادة على القرآن ، القرآن شو بيقول : وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ ما حدد .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
كيف هذا الحديث بيقول لا مو كل سارق هذا تقييد للقرآن شوفوا الآن بقى المشكلة ليتهم أنهم أخذوا بمطلق الآية إذن لطردوا قاعدتهم أنه لا يجوز تخصيص القرآن بحديث الآحاد لكنهم ردوا الحديث الصحيح بدعوى معارضته للقاعدة التي وضعوها وضح الكلام إلى هنا منشان تعرفوا العجب العجاب الآية : وَالسَّارِقُ مطلقة نحن دائمًا بنجيب الآية وغيرها كيف إنه الرسول يبين القرآن فلو أخذنا الآية هكذا وَالسَّارِقُ يعني لو سرق بيضة تقطع يده لا الرسول قال : لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدًا هذا ما أخذوا فيه الحنفية دخلوا منه قاعدة قاعدة إنه لا يجوز تقييد القرآن أو نسخه أو تخصيصه بحديث آحاد لو أنهم وقفوا هنا كنا بنقول والله أصل القاعدة هي خطأ كما تدل عليه هذه الأمثلة لكن على كل حال ما تناقضوا الجماعة لكن انظروا ماذا فعلوا قالوا تقطع يد السارق في عشرة دراهم والحديث ضعيف أخذوا بالحديث الضعيف ونقضوا القاعدة تبعهم وخصصوا الآية بالحديث الضعيف وردوا الحديث الصحيح بدعوى أنه يخصص أو يقيّد القرآن هذا رقم إحدى عشر .
السائل : ... مش مشكلة عندي .
الشيخ : لم يأخذوا بهذا الحديث شوفوا بقى اللعب على الحبلين لماذا لأنه هذا الحديث زيادة على القرآن ، القرآن شو بيقول : وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ ما حدد .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
كيف هذا الحديث بيقول لا مو كل سارق هذا تقييد للقرآن شوفوا الآن بقى المشكلة ليتهم أنهم أخذوا بمطلق الآية إذن لطردوا قاعدتهم أنه لا يجوز تخصيص القرآن بحديث الآحاد لكنهم ردوا الحديث الصحيح بدعوى معارضته للقاعدة التي وضعوها وضح الكلام إلى هنا منشان تعرفوا العجب العجاب الآية : وَالسَّارِقُ مطلقة نحن دائمًا بنجيب الآية وغيرها كيف إنه الرسول يبين القرآن فلو أخذنا الآية هكذا وَالسَّارِقُ يعني لو سرق بيضة تقطع يده لا الرسول قال : لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدًا هذا ما أخذوا فيه الحنفية دخلوا منه قاعدة قاعدة إنه لا يجوز تقييد القرآن أو نسخه أو تخصيصه بحديث آحاد لو أنهم وقفوا هنا كنا بنقول والله أصل القاعدة هي خطأ كما تدل عليه هذه الأمثلة لكن على كل حال ما تناقضوا الجماعة لكن انظروا ماذا فعلوا قالوا تقطع يد السارق في عشرة دراهم والحديث ضعيف أخذوا بالحديث الضعيف ونقضوا القاعدة تبعهم وخصصوا الآية بالحديث الضعيف وردوا الحديث الصحيح بدعوى أنه يخصص أو يقيّد القرآن هذا رقم إحدى عشر .
الفتاوى المشابهة
- لو أن السارق قطعت يده فهل يجوز ردها.؟ - ابن عثيمين
- حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا عبد الواحد حدثنا... - ابن عثيمين
- هل هناك علاقة بين حديث ( لا قطع إلا في ربع دين... - الالباني
- باب : قول الله تعالى : (( والسارق والسارقة ف... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" ويشترط أن يكون نصابا وهو ثلاثة... - ابن عثيمين
- شروط قطع يد السارق - اللجنة الدائمة
- ما صحة أقوال ا لذين يقطعون اليد بقليل من الد... - ابن عثيمين
- في كم تقطع يد السارق ومن أين تقطع الرجل.؟ - ابن عثيمين
- توضيح الشيخ للبيان القولي من السنة للآيات التي... - الالباني
- القيمة التي تقطع فيها يد السارق، ومكان قطع ر... - ابن عثيمين
- المخالفة الحادية عشرة للسنة : قطع السارق في رب... - الالباني