ما صحة أقوال ا لذين يقطعون اليد بقليل من الدراهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الذين يقطعون اليد على قليل وكثير ويستدلون بهذا الحديث، والإمام الشافعي يقول يقطع في ثلاثة دراهم، وأبو حنيفة يقول في عشرة دراهم، يعني كل واحد يقول بقول ؟
الشيخ : الصواب المقطوع به أنه لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدا.
السائل : الدليل ؟
الشيخ : حديث عائشة رضي الله عنها، صحيح صريح، لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدا ، وثبت عنه : أنه قطع في جن قيمته ثلاثة دراهم .
فجعل بعض العلماء النصاب إما ربع دينار وإما ثلاثة دراهم، وقال بعض العلماء : بل النصاب ربع دينار ، ولكن الثلاث دراهم في ذلك الوقت تساوي ربع دينار.
السائل : ...
الشيخ : المرجع ربع الدينار .
الشيخ : الصواب المقطوع به أنه لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدا.
السائل : الدليل ؟
الشيخ : حديث عائشة رضي الله عنها، صحيح صريح، لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدا ، وثبت عنه : أنه قطع في جن قيمته ثلاثة دراهم .
فجعل بعض العلماء النصاب إما ربع دينار وإما ثلاثة دراهم، وقال بعض العلماء : بل النصاب ربع دينار ، ولكن الثلاث دراهم في ذلك الوقت تساوي ربع دينار.
السائل : ...
الشيخ : المرجع ربع الدينار .
الفتاوى المشابهة
- في كم تقطع يد السارق ومن أين تقطع الرجل.؟ - ابن عثيمين
- قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين :" فإذا بلغ... - ابن عثيمين
- حديث يقطع الصلاة ثلاثة - اللجنة الدائمة
- ما حد الدينار في حديث ابن عباس : ( من أتى امرأ... - الالباني
- ما حقيقة ربع الدينار بالمثقال.؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وإذا وجب القطع قطعت يده اليمنى... - ابن عثيمين
- هل هناك علاقة بين حديث ( لا قطع إلا في ربع دين... - الالباني
- جاء في الحديث ( الدينار بالدينار ...) هل المقص... - الالباني
- المخالفة الحادية عشرة للسنة : قطع السارق في رب... - الالباني
- قال المصنف :" ويشترط أن يكون نصابا وهو ثلاثة... - ابن عثيمين
- ما صحة أقوال ا لذين يقطعون اليد بقليل من الد... - ابن عثيمين