تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما دام الجهاد في أفغانستان واجب فلماذا لا يكون... - الالبانيالشيخ : يعني الجهاد في فلسطين مثل الجهاد في أرتيريا مثل الجهاد في الفلبين مثل الجهاد في أفغانستان من حيث الحكم الشرعي ماشي ؟السائل : نعم.الشيخ : طيب لكن...
العالم
طريقة البحث
ما دام الجهاد في أفغانستان واجب فلماذا لا يكون الجهاد في فلسطين واجباً ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يعني الجهاد في فلسطين مثل الجهاد في أرتيريا مثل الجهاد في الفلبين مثل الجهاد في أفغانستان من حيث الحكم الشرعي ماشي ؟

السائل : نعم.

الشيخ : طيب لكن الإنسان يجب أن يكون عاقلا ما يكون عاطفياً.
وأنا كما أقول نضربها علاوية هل الذهاب لمناصرة المسلمين المظلومين الفلبينيين وميسر كما هو الشأن في أفغانستان ، هل يجب الجهاد في تركيا ؟ هذا حكم شرعي لكن هل يجب يعني ممكن ؟

السائل : نعم.

الشيخ : نعم ، الآن يعاد السؤال على تسلسل حتى نوصل لفلسطين يمكن الجهاد في فلسطين ؟

السائل : طيب خليني.

الشيخ : لا، ما بخليك ليش أخليك تضيع الوقت علي وعليك أعط الجواب المختصر وخذ محاضرة ألقها .

السائل : لا يمكن.

الشيخ : هذا هو.

السائل : طيب نقطة .

الشيخ : تفضل.

السائل : الآن تراجعت على أن الجهاد في أفغانستان والفلبين لا يوازي الجهاد في فلسطين من ناحية يعني الجهاد في فلسطين أوجَب من الجهاد في أفغانستان ومن الجهاد في الفلبين .

الشيخ : أنا الآن سأمشي معك حتى نصل للهدف بأقصر طريق أوجب اليس كذلك ؟ أنا أوقع لك على بياض أوجب ؟

السائل : يعني صحيح كلامي بأنه أوجب ؟

الشيخ : لا ليس بصحيح لكن نفترض أن الأمر هكذا لأن نحن ما نريد أن نبحث بحث نظري نريد أن نبحث بحث واقعي .

السائل : نعم نريد من ناحية شرعية من حيث بلاد مباركة ، بلاد فيها الأقصى .

الشيخ : أنا شرحت لك آنفاً الجهاد في الفلبين شرعا واجب لا تقل لي الآن بأن الجهاد في فلسطين واجب لأنه بلاد مقدسة ما في داعي ما في داعي، لكن نحن بعد أن اتفقنا على وجوب الجهاد في كل البلاد التي يُعتدى فيها على بلاد المسلمين انتهينا من هذا ورجعنا نتساءل هل يمكن الجهاد في فلسطين ، كان جوابك لا .

السائل : نعم، في هذا الوقت لا .

الشيخ : هو البحث في هذا الوقت لا .

السائل : ولكن باستطاعتي .

الشيخ : قلنا نحن الجهاد في الأفغان ميسر لمن يشاء والدليل أن كل واحد منكم بيهيء حاله ويتمرن على السلاح ذاك بنية الجهاد في ففلسطين وهذا بنية أن يجاهد هناك ثم إذا تيسر له الجهاد في فلسطين جاهد ويكون أيش ؟ اتخذ الوسائل التمرين في أفغانستان هذا ممكن لكن في فلسطين هل يمكن الجهاد ؟ قلت أنت لا ، إذن : الجهاد في فلسطين والجهاد في أفغانستان من حيث الحكم الشرعي واجب ، لكن في فلسطين غير ممكن وفي أفغانستان ممكن، فإذن ما دام ممكناً زائد واجب فهو مقدّم على : واجب زائد غير ممكن .
انتهينا الآن ماذا تريد أنت ؟ نخطط .

السائل : نعم ، كيف عملنا في أفغانستان .

الشيخ : طول بالك أفغانستان ما عملوا مثل حكايتكم أفغانستان ألجئؤوا كما صار في سوريا لكن الجماعة الأفغان الله أعلم كانوا أصحاب عقيدة صلبة ولو إيمانا بالدين أو كان عندهم شيء من الاستعدادات النفسية أو العسكرية القوة لا ندري ما السبب، لكن أصل الموضوع هو مثل ما فوجئنا في سوريا الحكم الشيوعي فقام دون الرؤساء مثل سياف وغيره وربنا عز وجل مدهم بقوة من عنده وبالسلاح من بعض البلاد الإسلامية في أقاليم استمروا عشر سنوات وهم يقاتلون حتى اخرجوا أقسى دولة من أراضيهم وبقيت أموالهم فيها .
إذن الجهاد هناك ممكن والجهاد في فلسطين مش ممكن ، مش وارد بقى سؤالك ما دام الجهاد في أفغانستان واجب فلماذا لا يكون الجهاد في فلسطين واجباً ؟ لا أحد يقول هذا .

Webiste