تم نسخ النصتم نسخ العنوان
توضيح الشيخ لمذهب أهل السنة والأثر في صفات الل... - الالبانيالشيخ : يبقى المذهب الثالث يقول : نحن نثبت لله ما أثبت لنفسه ، أثبت لنفسه الكلام وأن هذا القرآن هو كلام الله وليس كلام مخلوق من خلق الله - عز وجل - أبدً...
العالم
طريقة البحث
توضيح الشيخ لمذهب أهل السنة والأثر في صفات الله ومنها صفة الكلام.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يبقى المذهب الثالث يقول : نحن نثبت لله ما أثبت لنفسه ، أثبت لنفسه الكلام وأن هذا القرآن هو كلام الله وليس كلام مخلوق من خلق الله - عز وجل - أبدًا ، ولكن كيف ؟ لا ندري ، لعلك سمعت قول الإمام مالك - رحمه الله - حينما جاءه سائل قال له : " يا مالك { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } كيف استوى ؟ قال : الاستواء معلوم ، والكيف مجهول ، والإيمان به واجب ، والسؤال عنه بدعة أخرجوا هذا الرجل فإنه مبتدع " ، فقال له : الاستواء معلوم لغة وهو العلو ، فالله - عز وجل - فوق المخلوقات كلها كما نقرأ بالقرآن ، ونقول في السجود : سبحان ربي الأعلى ، لكن استواؤه ليس كاستوائي أنا على الكرسي وأنت وغيرنا ، هو استواء يليق بعظمته وجلاله ، لا نقول كما يقول أيضًا المعتزلة والأشاعرة وغيرهم اليوم ، يكون هنا مجلس كهذا المجلس يقول أحدهم في ظنه أنه يذكر الله يقول : " الله موجود في كل الوجود ، الله موجود في كل الوجود " لا بد سمعت هذا التوحيد ؟

السائل : لا .

الشيخ : ما سمعته ! هنيئًا لك ، ههههه ، نحن نسمعه كثيرًا ، لو سألت الآن سائلًا أي إنسان ممن تعرفه أو لا تعرفه : أين الله ؟! سيقول لك : الله في كل مكان ، وأنا أعجب منك كيف تقول : ما سمعت هذا الكلام وعشت أنت في القاهرة .

السائل : وأيضًا في عَمان .

الشيخ : لا أدري لعله حديث عهد في عَمان .

السائل : لا قديم .

الشيخ : آ ، قديمًا تعرفه ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أنت قديم هنا ؟

السائل : نعم من بضع سنين .

الشيخ : سنين ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ما شاء الله ! المهم !

السائل : مقيم هنا .

الشيخ : مقيم هنا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أين يقيم ؟

السائل : هنا جاري .

الشيخ : يعني أقصد قريب عندكم ؟

السائل : نعم .

الشيخ : آآه إن شاء الله إذن يكون لنا جلسة أخرى .

السائل : هو يا شيخنا طلب زيارتكم من حوالي شهور ، يريد يكتب لك ترجمة في ترجمته لكتاب عمدة السالك في الفقه الشافعي ، لعلي ذكرت لك شيئًا من هذا .

الشيخ : إي نعم .

السائل : لكن كنتم في تلك الفترة مشغولين شوي يعني ، هذا هو ، الحمد لله ربنا يسر اللقاء .

الشيخ : المهم بارك الله فيك فهذا السؤال جوابه معروف عند الناس اليوم مشايخ ووعاظ ومرشدين ودكاترة وإلى آخره الله موجود في كل مكان .

السائل : هذا حلول .

الشيخ : هذا حلول بارك الله فيك ، هذا حلول ، والعقيدة الصحيحة ما قاله مالك .

السائل : منزه عن الحلول .

الشيخ : بس ، وقال مالك : { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } ، أما أن نقول : الله موجود في كل مكان ! ! ما تعرفوا أن من الأماكن الكهاريز والمجاري والبارات والسنمايات وو ما لا يدخله الإنسان حتى الكافر حتى الفاسق إلا مضطرًا ، فيجعلون ربهم في أماكن ما يدخلونها هم إلا مضطرين ، هذا توحيد ؟!هذا اسمه : توحيييل ، باللام ، هذا اسمه توحيل ، لذلك قال أحد فقهاء الحنفية الماتوريدية : الماتوريدية هنا طائفتان : طائفة تلتقي مع الأشاعرة في نفي العلو لله - عز وجل - ، ويلتقون مع المعتزلة الله موجود في كل مكان ، وطائفة منهم يلتقون مع أهل السنة وقال قائلهم :
" ورب العرش فوق العرش لكن *** بلا وصف التَّمكّن واتِّصال "
مفهوم هذا الكلام ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وهذا تفسير لقوله - عز وجل - : { وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ } ، إن الله غني عن العالمين كل العالمين المخلوقين فضلًا عن كرسي أو عن عرش يحمله ، فهذه العقائد أخي يجب أن تؤخذ من الكتاب والسنة وليس من الفقه المسمى بالفقه الأكبر حتى لو صحَّت النسبة إلى الإمام أبي حنيفة - رحمه الله - وهي غير صحيحة النسبة .

Webiste