تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شخص ولد له ولد واحد فقط ثم توفي الأب -يرحمه... - ابن عثيمينالسائل : سائل يقول فضيلة الشيخ : ولد لرجل بل شخص ولد له ولد واحد فقط وتوفي عنه يرحمه الله وخلَّف مالاً بعده.الشيخ : الي توفي الأب وإلا الولد؟السائل : ال...
العالم
طريقة البحث
شخص ولد له ولد واحد فقط ثم توفي الأب -يرحمه الله- وخلَّف مالاً بعده، وعاش هذا الولد حتى بلغ من العمر ثلاث عشرة سنة وتوفي وخلَّف وراءه المال الذي ورثه من أبيه، وليس له إلا والدة وجد من أبيه وإخوة من أمه، فهل إخوته من أمه يرثون أم لا.؟ وكم نصيب جده ونصيب أمه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول فضيلة الشيخ : ولد لرجل بل شخص ولد له ولد واحد فقط وتوفي عنه يرحمه الله وخلَّف مالاً بعده.

الشيخ : الي توفي الأب وإلا الولد؟

السائل : الأب. وخلَّف مالاً بعده. وعاش هذا الولد حتى بلغ من العمر ثلاث عشرة سنة. وتوفي وخلَّف وراءه المال الذي ورثه من أبيه. وليس له إلا والدة وجد من أبيه وإخوة من أمه. فهل يا فضيلة الشيخ إخوته من أمه يرثون أم لا؟ وكم نصيب جده ونصيب أمه؟

الشيخ : الإخوة من الأم لا يرثون إذا وجد أحد من الآباء أو الأجداد بمحض الذكور. بمعنى : أن الإخوة من الأم يحجبهم الأب، يحجبهم أبو الأب، يحجبهم أبو أب الأب ما دامت السلسلة كلها ذكور فإن الإخوة من الأم لا يرثون. أيضاً الإخوة من الأم تحجبهم البنات، والأبناء، وأبناء الأبناء، وبنات الأبناء يحجبيون الأخوة من الأم. بقي الآن الميراث لأمه ومن؟ وجده. الأم لها السدس ، لقول الله تبارك وتعالى : فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ . والباقي للجد. والإخوة من الأم ليس لهم شيء. نعم.

Webiste