تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب " باب نفقة الرجل على عبده وخادمه صدقة "
شر... - الالبانيالشيخ : نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا...
العالم
طريقة البحث
باب " باب نفقة الرجل على عبده وخادمه صدقة " شرح حديث: أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالصدقة فقال رجل عندي دينار قال: أنفقه على نفسك ... ).
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } .
{ يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا } .
{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما } .
أما بعد :
فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
وصل بنا الدرس الماضي إلى الباب مئة .
باب " إذا كره أن يأكل مع عبده " .
الطالبة : عمو في الحديث الذي قبله

الشيخ : قبله
الطالبة : إيه

الشيخ : صح إيه نعم باقي الحديث الأخير من الباب التاسع والتسعين " باب نفقة الرجل على عبده وخادمه صدقة "
وهو ما رواه بإسناده الحسن .
عن أبي هريرة قال : "أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالصدقة ، فقال رجل عندي دينار قال أنفقه على نفسك قال عندي آخر قال أنفقه على زوجتك قال عندي آخر قال أنفقه على خادمك ثم أنت أبصر" .
هذا الحديث كالشرح لحديث مضى أيضا من حديث أبي هريرة بلفظ "ابدأ بنفسك ثم بمن تعول" فهو ها هنا يشرح هذا الحديث في قصة واقعية وذلك حينما أمر الرسول عليه الصلاة والسلام بالصدقة فقال أحد الحاضرين "عندي دينار فقال له عليه السلام أنفقه على نفسك" هذا بمعنى "ابدأ بنفسك ثم بمن تعول" "قال عندي آخر قال أنفقه على زوجتك قال عندي آخر قال أنفقه على خادمك ثم أنت أبصر" أي أعرف وأعلم بإنفاق بقية ما قد يكون عندك من دراهم .
فالحديث إذن توضيح واقعي لقوله عليه الصلاة والسلام المتقدم "ابدأ بنفسك ثم بمن تعول".

Webiste