شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( قال الله تعالى للنفس: اخرجي قالت : لا أخرج إلا كارهة ).
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحديث الثاني وهو صحيح - أيضًا - لكن كما سنلاحظ ليس له صلة بهذا الباب لأنه روى - أيضًا - بسنده السابق الصحيح عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : قال الله - تعالى - للنفس : اخرجي . قالت : لا أخرج إلا كارهة هذا الحديث لا علاقة له بالباب ، ولذلك ذهب بعض العلماء إلى القول بأن هذا الحديث الثاني رواه المصنف بنفس الحديث الأول فليس هو المقصود بالذات ، وإنما جاء تبعًا للحديث السابق وهو قوله - عليه السلام - : لا يشكر الله مَن لا يشكر الناس فجاء هذا الحديث الثاني تبعًا للأول هكذا قالوا ، وعلى كل حال فهذا حديث صحيح .والمقصود منه : قال الله - عز وجل - للنفس : اخرجي يعني للروح اخرجي فأجابت : لا أخرج إلا كارهة ، وفي هذا إشارة إلى تعلُّق الإنسان بالحياة بحيث أن الروح لا تخرج من جسدها ولا تفارقه إلا مكرهة مرغمة ، ولذلك جاء في بعض الأحاديث الصحيحة : مَن أحبَّ لقاء الله أحبَّ الله لقاءه ، وَمَن كرهَ لقاء الله كره الله لقاءه . فقالت : السيدة عائشة - رضي الله عنها - : كيف هذا وما منَّا من أحد إلا ويجد نفسه كارهًا للموت ؟ فأجاب الرسول - عليه الصلاة والسلام - بقوله : إنما ذلك حينما يحضر الأجل وحينما يعرض للإنسان الموت فحين ذاك تنجلي له الحقيقة فيرى منزله في الجنة أو يرى منزله من النار ، فمن كان من أهل الجنة ورأى منزله في الجنة حين ذاك أحب لقاء الله ، ومن كان العكس من ذلك والعياذ بالله إذا كان من أهل النار فانكشف له الغطاء حين حشرجة الروح فحين ذاك يكره أن يلقى الله لأنه عرف أن مصيره النار ، والغرض من هذا الحديث هو أن الرسول - عليه السلام - أقر السيدة عائشة على قولها أنه ما منا من أحد إلا ويكره الموت فكيف يا رسول الله تقول : مَن أحبَّ لقاء الله أحبَّ الله لقاءه ، ومَن كره لقاء الله كره الله لقاءه ؟ فأجاب الرسول - عليه السلام - بأن هذا حين النزع حين حضور الأجل حين ذاك يكره الإنسان لقاء الله إذا كان فاسقًا أو كافرًا ويحب لقاء الله إذا كان مؤمنًا صادقًا ، لأن المؤمن يكشف عن بصيرته في تلك الساعة فيرى منزلته في الجنة فيحب لقاء الله والعكس بالعكس ، فقوله - عليه الصلاة والسلام - في هذا الحديث : قال الله - تعالى - للنفس : اخرجي . قالت : لا أخرج إلا كارهة هو بيان لهذا الذي طبع عليه الإنسان من حبِّه للحياة ، فإذا بدت له علامات السعادة وأنه من أهلها أحبَّ حين ذاك لقاء الله - تبارك وتعالى - .
الفتاوى المشابهة
- حكم صلاة مَن صلَّى بقومٍ وهم له كارهون - ابن باز
- الترهيب من كراهية الإنسان الموت ، والترغيب في... - الالباني
- حدثنا حجاج حدثنا همام حدثنا قتادة عن أنس عن... - ابن عثيمين
- باب : " الترهيب من كراهية الإنسان للموت والترغ... - الالباني
- حدثني محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمين
- شرح حديث: "من أحب لقاء الله..." - ابن باز
- تتمة شرح حديث عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:... - ابن عثيمين
- قراءة حديثي أنس رضي الله عنه قال: ( من أحب لقا... - الالباني
- شرح حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( قال رسول... - الالباني
- شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( قال الله ت... - الالباني