تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهي الصورة التطبيقية الصحيحة لقول الإمام والم... - الالبانيالسائل : بالنسبة للتأمين، التطبيق العملي للتأمين بين الإمام والمأموم ؟الشيخ : التطبيق العملي للتأمين، ماذا قلت بعده ؟السائل : بين الإمام والمأموم ؟الشيخ...
العالم
طريقة البحث
ماهي الصورة التطبيقية الصحيحة لقول الإمام والمأمون : آمين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للتأمين، التطبيق العملي للتأمين بين الإمام والمأموم ؟

الشيخ : التطبيق العملي للتأمين، ماذا قلت بعده ؟

السائل : بين الإمام والمأموم ؟

الشيخ : يعني تريد أن تعرف صورة: آمين ؟

السائل : نعم.

الشيخ : أنا أقول مثلًا وصلت إلى آخر الفاتحة: غير المغضوب عليهم ولا الضالين الإمام هنا قد يكون قارئًا، وقد يكون من عامة الناس، القارئ يجوز أن يمد هذا المد حركتين أو أربع حركات.
بيكونوا الجماعة سبقوه إلى: آمين، فلا فرق أنا مثلًا أقول: غير المغضوب عليهم ولا الضالين إلا ضجَّ الناس بآمين وأنا لما أنتهي بعد من إسكان نون ولا الضالين حركتين أو أربع أو ست، فلذلك فعلى المصلين أن يكونوا منتبهين لقراءة الإمام وهذا مما أمر به القرآن: أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ، وتدبرهم لقراءة القرآن يستلزم أن ينتبهوا لانتهاء الإمام من قوله: ولا الضآلين ، ويلاحظون أن الأئمة في هذا يختلفون:
فمنهم من يمد ست حركات ومنهم من يمد حركتين .
إذن فينبغي أن نلاحظ انتهاء الإمام من قراءة ولا الضالين نأخذ نحن نفس كأننا نحن القارؤون، فإذا بدأ الامام بقوله: آآآآ نقول نحن معه: آآآ بحيث ينتهي هو من آمين وبعده نحن ننتهي من قول: آمين .
هذا في أرجح قولي العلماء في تفسير الحديث السابق: إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا فإن في تفسير هذا الحديث قولين للعلماء:
أحدهما: وهو الراجح والله أعلم: إذا أمَّن أي: شرع في آمين، إذا شرع هو فاشرعوا هذا القول الأول.
القول الثاني: إذا انتهى هو من قول: آمين أي: أسكن النون فقولوا أنتم بعد ذلك آمين .
هذا القول الثاني له وجاهة، وبخاصة بالنسبة لهؤلاء الناس الذين اعتادوا على مسابقة الإمام بآمين، فعليهم إذن أن يضبطوا ويحفظوا أنفاسهم إذا وصل الإمام إلى: غير المغضوب عليهم ولا الضآلين بدأ الإمام فقال: آمين، فقولوا أنتم بعد أن يبدأ هو: آمين، هذه صورة كيف يكون متابعة الإمام وعدم مسابقته في قوله: آمين.

Webiste