التطبيق العملي لقول : ( آمين ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : النظرة الإسلامية التطبيق العملي للتأمين بين الإمام والمأموم ؟
الشيخ : التطبيق العملي للتأمين ، ماذا قلت بعده ؟
السائل : بين الإمام والمأموم ؟
الشيخ : يعني تريد أن تعرف صورة : آمين ؟
أنا أقول - مثلًا - وصلت إلى آخر الفاتحة : غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، الإمام هنا قد يكون قارئًا وقد يكون من عامَّة الناس ، القارئ يجوز أن يمدَّ هذا المدَّ حركتين ... أقول : غير المغضوب عليهم ولا الضالين ثم ضجَّ الناس بـ آمين ، وأنا لم أنتهي بعد من ... ولا الضالين حركتين أو أربع أو ست ، وبذلك على المصلين أن يكونوا منتبهين لقراءة الإمام ، وهذا مما أمر به القرآن : أفلا يتدبَّرون القرآن أم على قلوب أقفالها ، وتدبُّرهم لقراءة القرآن يستلزم أن ينتبهوا لانتهاء الإمام من قوله : ولا الضالين ، ويلاحظون أن الأئمة في هذا يختلفون ؛ فمنهم من يمدُّ ست حركات ، ومنهم من يمدُّ حركتين ؛ إذًا فينبغي أن يلاحظ انتهاء الإمام من قراءة : ولا الضالين ، نأخذ نحن نفس ، كأننا نحن القارئون ، فإذا بدأ الإمام بقوله : آ نقول نحن معه : آ ؛ بحيث ينتهي هو من آمين ، وبعده نحن ننتهي من آمين ، هذا في أرجح قولي العلماء في تفسير الحديث السابق : إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا ، فإن في تفسير هذا الحديث قولين للعلماء :
أحدهما - وهو الراجح والله أعلم - : إذا أمَّن ؛ أي : شرع في : آمين .
والقول الثاني : إذا انتهى ، إذا شرع هو فاشرعوا هذا القول الأول ، القول الثاني : إذا انتهى هو من قول : آمين ؛ أي : أسكَنَ النون فقولوا أنتم بعد ذلك : آمين ، هذا القول الثاني له وجاهة ، وبخاصَّة بالنسبة لهؤلاء الناس الذين اعتادوا على مسابقة الإمام بـ : آمين ؛ فعليهم إذًا أن يضبطوا ويحفظوا أنفاسهم إذا وصل الإمام إلى : غير المغضوب عليهم ولا الضالين بدأ الإمام فقال : آمين ، فقولوا أنتم بعد أن يبدأ هو : آمين ، هذه صورة كيف يكون متابعة الإمام وعدم مسابقته في قوله : آمين .
الشيخ : التطبيق العملي للتأمين ، ماذا قلت بعده ؟
السائل : بين الإمام والمأموم ؟
الشيخ : يعني تريد أن تعرف صورة : آمين ؟
أنا أقول - مثلًا - وصلت إلى آخر الفاتحة : غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، الإمام هنا قد يكون قارئًا وقد يكون من عامَّة الناس ، القارئ يجوز أن يمدَّ هذا المدَّ حركتين ... أقول : غير المغضوب عليهم ولا الضالين ثم ضجَّ الناس بـ آمين ، وأنا لم أنتهي بعد من ... ولا الضالين حركتين أو أربع أو ست ، وبذلك على المصلين أن يكونوا منتبهين لقراءة الإمام ، وهذا مما أمر به القرآن : أفلا يتدبَّرون القرآن أم على قلوب أقفالها ، وتدبُّرهم لقراءة القرآن يستلزم أن ينتبهوا لانتهاء الإمام من قوله : ولا الضالين ، ويلاحظون أن الأئمة في هذا يختلفون ؛ فمنهم من يمدُّ ست حركات ، ومنهم من يمدُّ حركتين ؛ إذًا فينبغي أن يلاحظ انتهاء الإمام من قراءة : ولا الضالين ، نأخذ نحن نفس ، كأننا نحن القارئون ، فإذا بدأ الإمام بقوله : آ نقول نحن معه : آ ؛ بحيث ينتهي هو من آمين ، وبعده نحن ننتهي من آمين ، هذا في أرجح قولي العلماء في تفسير الحديث السابق : إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا ، فإن في تفسير هذا الحديث قولين للعلماء :
أحدهما - وهو الراجح والله أعلم - : إذا أمَّن ؛ أي : شرع في : آمين .
والقول الثاني : إذا انتهى ، إذا شرع هو فاشرعوا هذا القول الأول ، القول الثاني : إذا انتهى هو من قول : آمين ؛ أي : أسكَنَ النون فقولوا أنتم بعد ذلك : آمين ، هذا القول الثاني له وجاهة ، وبخاصَّة بالنسبة لهؤلاء الناس الذين اعتادوا على مسابقة الإمام بـ : آمين ؛ فعليهم إذًا أن يضبطوا ويحفظوا أنفاسهم إذا وصل الإمام إلى : غير المغضوب عليهم ولا الضالين بدأ الإمام فقال : آمين ، فقولوا أنتم بعد أن يبدأ هو : آمين ، هذه صورة كيف يكون متابعة الإمام وعدم مسابقته في قوله : آمين .
الفتاوى المشابهة
- قول آمين سنة بعد قراءة الإمام - اللجنة الدائمة
- متى يقول المأموم آمين .؟ - ابن عثيمين
- حكم ترك قول: (آمين) بعد قراءة الإمام للفاتحة - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ حول رأيه في موضع قول آمين هل هو ب... - الالباني
- في مسابقة الإمام بقول : ( آمين ) . - الالباني
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا قال... - الالباني
- موضع قول: (آمين) في الصلاة - ابن عثيمين
- هل يقول الإمام : ( آمين ) بعد قراءة الفاتحة ؟ - الالباني
- الكلام على مسألة متابعة المأمومين إمامهم في قو... - الالباني
- ماهي الصورة التطبيقية الصحيحة لقول الإمام والم... - الالباني
- التطبيق العملي لقول : ( آمين ) . - الالباني