إذا جاء بنصٍّ أمر ، ولم يُعرف له صارف ؛ إلا أنه لم يُنقل عن أحد من أهل العلم القول بالوجوب بعد تقصِّي أقوالهم في المسألة ؛ فهل يصح القول بالوجوب ؟ وإذا وُجد مع ذلك مَن نقل الإجماع على عدم الوجوب ممَّن له قدم راسخة في نقل الخلاف كابن المنذر ؛ فهل يجوز القول بالوجوب ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول السائل : إذا جاء بنصٍّ أمر ، ولم يُعرف له صارف ؛ إلا أنه لم يُنقل عن أحد من أهل العلم القول بالوجوب بعد تقصِّي أقوالهم في المسألة ؛ فهل يصح القول بالوجوب ؟ وإذا وُجد مع ذلك مَن نقل الإجماع على عدم الوجوب ممَّن له قدم راسخة في نقل الخلاف كابن المنذر ؛ فهل يجوز القول بالوجوب ؟
الشيخ : لا نرى ذلك بهذه القيود التي جاءت في السؤال ، لا نرى القول بالوجوب والحالة هذه .
نعم .
الشيخ : لا نرى ذلك بهذه القيود التي جاءت في السؤال ، لا نرى القول بالوجوب والحالة هذه .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- مسح الأذنين في الوضوء هل هو للوجوب.؟ - ابن عثيمين
- ما ضابط التفريق بين استفادة الوجوب أو الاستح... - ابن عثيمين
- القاعدة الأصولية تقول: إن الأصل في الأوامر وال... - الالباني
- هل وضع اليد اليمنى على الذراع اليسرى في الصل... - ابن عثيمين
- هل يمكن أن يقال أن حديث الأمر بصبغ الشعر يدل ع... - الالباني
- هل كل الأعمال التي حافظ عليها الرسول صلى الله... - الالباني
- هل صحيح أن الإجماع في عدم رد السلام وقد ورد في... - الالباني
- ثانيا: الأصل في الأوامر الوجوب وذكر الخلاف ف... - ابن عثيمين
- هل الأمر للوجوب في جميع النصوص إلا اذا وجدنا... - ابن عثيمين
- الأمر للوجوب - اللجنة الدائمة
- إذا جاء بنصٍّ أمر ، ولم يُعرف له صارف ؛ إلا أن... - الالباني