كيف نوفق بين قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت ... ) وبين نهيه عن قول لو لأنها تفتح عمل الشيطان ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ما جاء في النهي عن اللو يا شيخ قول النبي صلى الله عليه وسلم: لو استقبلت من أمري ما استدبرت إلى آخره
الشيخ : نعم
السائل : كيف نوفّق ؟
الشيخ : قد كنت قرأت توفيقا بين النهي عن أن يقول أحدنا لو فإن لو تفتح بين الشيطان تفتح إيش ؟
السائل : عمل الشيطان
الشيخ : إيه نعم وبين ما جاء في مثل هذا الحديث لكن الحقيقة أنني الآن لا أستحضر الجواب فلابد أنكم تستحضرون ذلك فأفيدوا السامعين ... ونصف العلم لا أدري وأنا إذن لامتناعي من الجواب صرت نصف عالم فلا يضيق صدر أحدنا إذا كان لا يعلم الجواب أن يقول لا أعلم .
السائل : توجيه قول النبي صلى الله عليه وسلم ما يقال في هذا بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك لأنه يشرع لأمته فقاله حتى يدلهم على الأمر الأفضل أو الواجب كما هو قول بعض أهل العلم
الشيخ : لكن لا هذا ليس هو جواب الإشكال الذي طرحته لأن بإمكان النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي بعبارة ليس فيها لو إي نعم لكن سبحان الله ذهب عن ذهني لأنه مثل هذه القضية ليست قضية عملية يقرأها الإنسان ثم مع الزمن والشيخوخة والتعب يصبح الأمر نسيا منسيا .
الطالب : الذي أستحضره يا شيخ بأنك ذكرت في حجة النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : أيوا
الطالب : ما إذا كانت في التحسر لا تجوز أما إذا كانت لتمني الخير كأن يقول لو كان لي مال .
الشيخ : ارفع صوتك خليه يصطادوها إخوانك.
السائل : قولي الذي أستحضر الذي ذكرتموه في حجة النبي صلى الله عليه وسلم أنها إذا كانت للتحسر فلا تجوز أما إذا كانت لتمني الخير كأن يقول مثلا القائل لو كان لي مثل مال فلان لتصدقت به مثلا يجاز هذا .
الشيخ : صح هذا هو وهي هذه البضاعة المنشودة .
الشيخ : نعم
السائل : كيف نوفّق ؟
الشيخ : قد كنت قرأت توفيقا بين النهي عن أن يقول أحدنا لو فإن لو تفتح بين الشيطان تفتح إيش ؟
السائل : عمل الشيطان
الشيخ : إيه نعم وبين ما جاء في مثل هذا الحديث لكن الحقيقة أنني الآن لا أستحضر الجواب فلابد أنكم تستحضرون ذلك فأفيدوا السامعين ... ونصف العلم لا أدري وأنا إذن لامتناعي من الجواب صرت نصف عالم فلا يضيق صدر أحدنا إذا كان لا يعلم الجواب أن يقول لا أعلم .
السائل : توجيه قول النبي صلى الله عليه وسلم ما يقال في هذا بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك لأنه يشرع لأمته فقاله حتى يدلهم على الأمر الأفضل أو الواجب كما هو قول بعض أهل العلم
الشيخ : لكن لا هذا ليس هو جواب الإشكال الذي طرحته لأن بإمكان النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي بعبارة ليس فيها لو إي نعم لكن سبحان الله ذهب عن ذهني لأنه مثل هذه القضية ليست قضية عملية يقرأها الإنسان ثم مع الزمن والشيخوخة والتعب يصبح الأمر نسيا منسيا .
الطالب : الذي أستحضره يا شيخ بأنك ذكرت في حجة النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : أيوا
الطالب : ما إذا كانت في التحسر لا تجوز أما إذا كانت لتمني الخير كأن يقول لو كان لي مال .
الشيخ : ارفع صوتك خليه يصطادوها إخوانك.
السائل : قولي الذي أستحضر الذي ذكرتموه في حجة النبي صلى الله عليه وسلم أنها إذا كانت للتحسر فلا تجوز أما إذا كانت لتمني الخير كأن يقول مثلا القائل لو كان لي مثل مال فلان لتصدقت به مثلا يجاز هذا .
الشيخ : صح هذا هو وهي هذه البضاعة المنشودة .
الفتاوى المشابهة
- كيف نوفق بين صوم النبي صلى الله عليه وسلم ليوم... - الالباني
- كيف نوفق بين حديث : أن أحد الصحابة صعد على سطح... - الالباني
- هل يجب على الخطيب يوم الجمعة أن يستدبر القبل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير ال... - ابن عثيمين
- قول النبي صلى الله عليه وسلم لو استقبلت من أ... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( ولا تستقبلوا القبلة ، ولا تستدب... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن المثنى وا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : (......وما شاء فعل ، فإن لو... - ابن عثيمين
- معنى "لو" بحديث: "لو استقبلت من أمري.." - ابن باز
- كيف نوفِّق بين ما جاء في النهي عن اللَّو وبين... - الالباني
- كيف نوفق بين قول النبي صلى الله عليه وسلم : (... - الالباني