ما معنى قول الذهبي في الكاشف في الراوي : وثق، وإذا وثق الراوي ابن حبان والعجلي وتبعهما السخاوي وقال ابن حجر مقبول وقال الذهبي : وثق، ومن عادة الحافظ ابن حجر كما بدا لي أنه إذا وثق العجلي وابن حبان فإنه يقول فيه صدوق فما رأيكم
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قول الذّهبي في الكاشف عن الرّجل وثّق ماذا يعني ؟
الشيخ : يعني أنّ أوّلا يعني شيئين في الغالب أنّ الّذي وثّقه هو ابن حبّان وفي الإطّراد أنّه لايوثق بهذا التّوثيق هذا الّذي يعنيه .
السائل : طيّب يا شيخ إذا وجدنا رجلا وثّقه ابن حبّان والعجلي وتبعهما السّخاوي وقال عنه الحافظ في التّقريب مقبول وقال الذهبي وثّق ومن عادة الحافظ كما بدى لي أنّه إذا وثّق العجلي وابن حبّان الرّجل فإنّه يقول عنه صدوق ؟
الشيخ : تقول أنت ومن عادته ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وينتقض كلامك هذا بقولك قد يكون الرّاوي قد وثّقه ابن حبّان والعجلي ويقول الحافظ فيه مقبول ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذن هذا ليس من عادته المطّردة فتقول إذن عادته الغالبة وهذا مع المسامحة في التّعبير .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنّ القول بأنّها عادة غالبة تحتاج إلى سبر وإلى استقراء وإلى استقصاء وما أظنّك حشرت نفسك من جملة المستقرين أو المستقصين ؟
السائل : لا ما هو استقراء كامل لكن أنا .
الشيخ : إي هذا هو .
السائل : نظرت في الرّجال الّذين قال عنهم هذا وعندي شواهد موجودة بالأسماء لمن قال عنه الحافظ صدوق ولم يوثّقه إلاّ العجلي وابن حبّان ؟
الشيخ : طيّب الآن يأتيك التّفصيل .
السائل : نعم .
الشيخ : كلّ من قال فيه العجلي وابن حبّان ثقة يدور أمره هذا المقول فيه بأن يكون لا يعرف إلاّ برواية راو واحد عنه ففي هذه الحالة لا يقبل توثيق العجلي وابن حبّان وحتّى ولو وافقهما ابن حجر بل في مثل هذه الحالة يقول ابن حجر فيه مقبول أمّا إذا كان الرّاوي الّذي قيل فيه من ابن حبّان والعجلي بأنّه ثقة قد روى عنه جمع من الثّقات ممكن في هذه الحالة أن يقول الحافظ ابن حجر فيه صدوق بل أنا أعرف بالتّتبّع أنّ ابن حجر وكذلك الذّهبيّ يقولان في بعض الرّواة ليس من الّذين قال فيهم ابن حبّان ثقة بل لا يوجد من وثّقه يقول مع ذلك فيه الحافظ والذّهبيّ قبله صدوق مع أنّه لم يوثّقه أحد من قبل وإنّما عمدتهما في ذلك أنّهما وجدا لهذا الرّاوي الّذي أصل القول فيه أن يقال إنّه مجهول وجدوا لهذا الرّاوي رواة عديدين من الثّقات فاطمأنّت نفس الذّهبيّ والعسقلاني لرواية هذا الرّاوي بسبب رواية الثّقات عنه ولا شيء وراء ذلك .
السائل : وإن لم يوثّقه أحد ؟
الشيخ : وإن لم يوثّقه أحد فمن باب أولى .
السائل : وما رأيك ؟
الشيخ : هذا رأيي ومن باب أولى أن يفعل ذلك فيمن وثّقه ابن حبّان ومن باب أولى ثمّ أولى إذا شارك بن حبّان في التّوثيق العجلي .
السائل : هذا الرّجل الّذي يتحدّث عنه الّذي وثّقه ابن حبّان والعجلي وتابعهما السّخاوي وقال الحافظ عنه مقبول وقال الذّهبي وثّق فما رأيكم في حديثه .
سائل آخر : السلام عليكم .
السائل : وإن لم يوجد له متابع .
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : يعني أنّ أوّلا يعني شيئين في الغالب أنّ الّذي وثّقه هو ابن حبّان وفي الإطّراد أنّه لايوثق بهذا التّوثيق هذا الّذي يعنيه .
السائل : طيّب يا شيخ إذا وجدنا رجلا وثّقه ابن حبّان والعجلي وتبعهما السّخاوي وقال عنه الحافظ في التّقريب مقبول وقال الذهبي وثّق ومن عادة الحافظ كما بدى لي أنّه إذا وثّق العجلي وابن حبّان الرّجل فإنّه يقول عنه صدوق ؟
الشيخ : تقول أنت ومن عادته ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وينتقض كلامك هذا بقولك قد يكون الرّاوي قد وثّقه ابن حبّان والعجلي ويقول الحافظ فيه مقبول ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذن هذا ليس من عادته المطّردة فتقول إذن عادته الغالبة وهذا مع المسامحة في التّعبير .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنّ القول بأنّها عادة غالبة تحتاج إلى سبر وإلى استقراء وإلى استقصاء وما أظنّك حشرت نفسك من جملة المستقرين أو المستقصين ؟
السائل : لا ما هو استقراء كامل لكن أنا .
الشيخ : إي هذا هو .
السائل : نظرت في الرّجال الّذين قال عنهم هذا وعندي شواهد موجودة بالأسماء لمن قال عنه الحافظ صدوق ولم يوثّقه إلاّ العجلي وابن حبّان ؟
الشيخ : طيّب الآن يأتيك التّفصيل .
السائل : نعم .
الشيخ : كلّ من قال فيه العجلي وابن حبّان ثقة يدور أمره هذا المقول فيه بأن يكون لا يعرف إلاّ برواية راو واحد عنه ففي هذه الحالة لا يقبل توثيق العجلي وابن حبّان وحتّى ولو وافقهما ابن حجر بل في مثل هذه الحالة يقول ابن حجر فيه مقبول أمّا إذا كان الرّاوي الّذي قيل فيه من ابن حبّان والعجلي بأنّه ثقة قد روى عنه جمع من الثّقات ممكن في هذه الحالة أن يقول الحافظ ابن حجر فيه صدوق بل أنا أعرف بالتّتبّع أنّ ابن حجر وكذلك الذّهبيّ يقولان في بعض الرّواة ليس من الّذين قال فيهم ابن حبّان ثقة بل لا يوجد من وثّقه يقول مع ذلك فيه الحافظ والذّهبيّ قبله صدوق مع أنّه لم يوثّقه أحد من قبل وإنّما عمدتهما في ذلك أنّهما وجدا لهذا الرّاوي الّذي أصل القول فيه أن يقال إنّه مجهول وجدوا لهذا الرّاوي رواة عديدين من الثّقات فاطمأنّت نفس الذّهبيّ والعسقلاني لرواية هذا الرّاوي بسبب رواية الثّقات عنه ولا شيء وراء ذلك .
السائل : وإن لم يوثّقه أحد ؟
الشيخ : وإن لم يوثّقه أحد فمن باب أولى .
السائل : وما رأيك ؟
الشيخ : هذا رأيي ومن باب أولى أن يفعل ذلك فيمن وثّقه ابن حبّان ومن باب أولى ثمّ أولى إذا شارك بن حبّان في التّوثيق العجلي .
السائل : هذا الرّجل الّذي يتحدّث عنه الّذي وثّقه ابن حبّان والعجلي وتابعهما السّخاوي وقال الحافظ عنه مقبول وقال الذّهبي وثّق فما رأيكم في حديثه .
سائل آخر : السلام عليكم .
السائل : وإن لم يوجد له متابع .
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته .
الفتاوى المشابهة
- هل يقال إن منهج الحافظ أنه لا يقول في راو مجهو... - الالباني
- ما رأيك في توثيق ابن حبان.؟ - الالباني
- الراوي الذي تجد بعض المحدثين ضعفوه وبعضهم وثقو... - الالباني
- إذا انفرد العجلي بالتوثيق وليس عن هذا الراوي إ... - الالباني
- هل يعتد بتوثيق ابن حبان.؟ - الالباني
- الكلام على طريقة تدريس الشيخ الألباني في الجام... - الالباني
- اذا اتفق العجلي وابن حبان على توثيق رجل ولم يو... - الالباني
- الكلام على طريقة تدريس الشَّيخ الألباني في الج... - الالباني
- هل نوثق من يقول فيه الذهبي " وثقوه " ولم يوثقه... - الالباني
- قول الذهبي في " الكاشف " في الراوي : " وُثِّق... - الالباني
- ما معنى قول الذهبي في الكاشف في الراوي : وثق،... - الالباني