ما حكم الاتكاء في حال الأكل ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد :
فضيلة الشيخ ماذا تقول في قضية الاتكاء في حال الأكل أرجو التوضيح وجزاك الله خيرا ؟
الشيخ : الاتكاء
السائل : أثناء الأكل
الشيخ : هناك حديث في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: إني لا آكل متكئاً إني لا آكل متكئاً فُسّر الاتكاء في هذا الحديث بتفسيرين اثنين الأول وهو الأشهر عند الشرّاح وعلماء غريب اللغة لغة الحديث كابن الأثير وغيره بالتربع أن يجلس الآكل والطاعم متربعاً هذا هو القول الأول والقول الثاني: الاتكاء هو على اليد اليمنى أو اليسرى كما جاء في حديث في الصحيحين من قوله عليه الصلاة والسلام: أكبر الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وشهادة الزور وكان متكئا فجلس ثم قال: ألا وشهادة الزور ألا وشهادة الزور، فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يكررها حتى تمنينا أنه سكت من كثر ما اهتم الرسول عليه السلام بشهادة الزور وما يترتب من ورائها من اعتداء على الحقوق كان متكئا فجلس كناية عن اهتمامه بعظمة هذه الكبيرة من الكبائر والذي اطمأن إليه نفسي وانشرح له صدري هو هذا المعنى الثاني، لأن الأكل متكئا هو من شيمة المستكبرين المتعجرفين ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان كما تعلمون سيد المتواضعين ولذلك كان يقول: آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد فهو عليه الصلاة والسلام كان أكله على حسب القاعدة التي وضعها لأمته في مثل قوله صلى الله عليه وآله وسلم: بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان ولابد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه فما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجلس إلا جلسة المتواضع وأما الاتكاء وهو يأكل فإنه من جلسة المتكبرين وسواء كان الراجح هذا التفسير للاتكاء أو ذاك فينبغي أن نلاحظ أن قوله عليه الصلاة والسلام: لا آكل متكئا لا يعني تحريم الأكل في هذه الهيئة وإنما يعني أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتنزه عن أن يأكل بهذه الكيفية سواء متربعا أو متكئا على يمينه أو يساره وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو كان يأكل على الأرض وكان لا يتربع وكان لا يتكئ وإنما كان يقعي أو ينصب ساقا ويجلس على الأخرى هذا الذي نعرفه من هديه عليه الصلاة والسلام في أكله في فعله وفي قوله .
نعم .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد :
فضيلة الشيخ ماذا تقول في قضية الاتكاء في حال الأكل أرجو التوضيح وجزاك الله خيرا ؟
الشيخ : الاتكاء
السائل : أثناء الأكل
الشيخ : هناك حديث في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: إني لا آكل متكئاً إني لا آكل متكئاً فُسّر الاتكاء في هذا الحديث بتفسيرين اثنين الأول وهو الأشهر عند الشرّاح وعلماء غريب اللغة لغة الحديث كابن الأثير وغيره بالتربع أن يجلس الآكل والطاعم متربعاً هذا هو القول الأول والقول الثاني: الاتكاء هو على اليد اليمنى أو اليسرى كما جاء في حديث في الصحيحين من قوله عليه الصلاة والسلام: أكبر الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وشهادة الزور وكان متكئا فجلس ثم قال: ألا وشهادة الزور ألا وشهادة الزور، فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يكررها حتى تمنينا أنه سكت من كثر ما اهتم الرسول عليه السلام بشهادة الزور وما يترتب من ورائها من اعتداء على الحقوق كان متكئا فجلس كناية عن اهتمامه بعظمة هذه الكبيرة من الكبائر والذي اطمأن إليه نفسي وانشرح له صدري هو هذا المعنى الثاني، لأن الأكل متكئا هو من شيمة المستكبرين المتعجرفين ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان كما تعلمون سيد المتواضعين ولذلك كان يقول: آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد فهو عليه الصلاة والسلام كان أكله على حسب القاعدة التي وضعها لأمته في مثل قوله صلى الله عليه وآله وسلم: بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان ولابد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه فما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجلس إلا جلسة المتواضع وأما الاتكاء وهو يأكل فإنه من جلسة المتكبرين وسواء كان الراجح هذا التفسير للاتكاء أو ذاك فينبغي أن نلاحظ أن قوله عليه الصلاة والسلام: لا آكل متكئا لا يعني تحريم الأكل في هذه الهيئة وإنما يعني أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتنزه عن أن يأكل بهذه الكيفية سواء متربعا أو متكئا على يمينه أو يساره وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو كان يأكل على الأرض وكان لا يتربع وكان لا يتكئ وإنما كان يقعي أو ينصب ساقا ويجلس على الأخرى هذا الذي نعرفه من هديه عليه الصلاة والسلام في أكله في فعله وفي قوله .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم الاتكاء على اليدين من الخلف - ابن عثيمين
- ما حكم الأكل متكئًا ما معناه وصفته؟ - الالباني
- هل صح النهي عن الاتكاء ؟ - الالباني
- هل يجوز الاتكاء على اليد اليمنى لوحدها ؟ - الالباني
- حكم الاتكاء في الصلاة - ابن عثيمين
- نهى الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن يأكل المر... - الالباني
- نهى الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن يأكل المر... - الالباني
- معنى الاتكاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- حكم الاتكاء عند الأكل - ابن باز
- ماذا تقول في قضية الاتِّكاء في حال الأكل ؟ - الالباني
- ما حكم الاتكاء في حال الأكل ؟ - الالباني