رجوع الشيخ لتوضيح مسألة تأمين الإمام والمأموم ، ومتى تكون.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الشاهد من هذا أننا نقول في حديث : وإذا قال : غير المغضوب عليهم ولا الضالين أن دلالته كهذا الحديث : وإذا قال : سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد ، فهذه الدلالة لما كانت غير صريحة قلنا بأن المقتدي يشارك الإمام أيضاً في أن يقول : سمع الله لمن حمده في اعتداله من الركوع ، كذلك المقتدي يقول مع الإمام : آمين ، لكن الحديث الأول صريح جدًّا على أن يأتي تأمين المقتدين إما بُعيد شروعه في آمين أو بُعيد انتهائه من آمين ، لأنه إذا أمّن بتعرفوا إنه ممكن أن يقال : إذا شرع في التأمين كما قال تعالى : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله ، ويمكن أن يكون المعنى : إذا انتهى من آمين فقولوا آمين ، على كلٍ من التفسيرين فمعنى ذلك أنه لا يجوز للمقتدين بأي وجه من الوجوه .
السائل : الموضع في سؤال يا شيخ حول هذه : سمع الله لمن حمده ، نسأله يا شيخ ولا ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : الموضع في سؤال يا شيخ حول هذه : سمع الله لمن حمده ، نسأله يا شيخ ولا ؟
الشيخ : تفضل .
الفتاوى المشابهة
- هل يجب متابعة الإمام في التأمين ؟ وهل إذا سب... - ابن عثيمين
- شرح حديث ( إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق... - الالباني
- كلمة حول خطأ المأمومين في مسابقة الإمام في الت... - الالباني
- مداخلة من " أبي مالك " عن التأمين خلف الإمام م... - الالباني
- التنبيه على خطأ يقع فيه المصلين عند موضع التأم... - الالباني
- متى يُبدأ بالتأمين وراء الإمام ؟ - الالباني
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال الإما... - الالباني
- الموضع الصحيح لتأمين المقتدي إذا قال الإمام ول... - الالباني
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا قال... - الالباني
- تأمين الإمام والمأموم - ابن عثيمين
- رجوع الشيخ لتوضيح مسألة تأمين الإمام والمأموم... - الالباني