كيف نوجّه أحاديث الشرب قائماً ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم شرب قائما
الشيخ : سبقك بها عكاشة ، ما أنا قلت لك آنفا أن الأحاديث التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه شرب قائما تحمل على الضرورة أو الحاجة هذا آخر ما قلته
السائل : طيب والحديث الذي في مسند أحمد اللي أرسله وقيل ... اتريد أن يشرب معك الهر الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال له الحديث هذا هل قال له ذلك لأنه شرب قائما أم وربما قال له لأنه ما ذكر اسم الله ؟
الشيخ : آه هنا يقال اجعل ربما عند ذاك الكوكب ، كيف نترك الحديث والمنصوص في الحديث إلى شيء لم يذكر في الحديث هذا ما يجوز بارك الله فيك
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك فنحن مع الحديث لا نتزود عليه ولا ننقص منه وهذا هو واجب كل مسلم ، وإلا ما يستقيم دليل من أدلة الكتاب والسنة إذا ما قيل ربما كان الأمر كذا وربما كان الأمر كذا .
فلا يجوز الحديث واضح جدا أنه لما رآه يشرب قائما قال أترضى أن يشرب معك الهر ، قال لا ، قال : فقد شرب معك من هو شر منه الشيطان فإذن القضية متعلقة بكل صراحة ووضوح بأنه شرب قائما
السائل : حتى الشيخ لو ذكرت قلت بسم الله
الشيخ : كيف
السائل : أنا شربت قائم لكن قلت بسم الله
الشيخ : نعم
السائل : يشرب الشيطان معي
الشيخ : الله أعلم ، قد يكون هنا فيه كما يقول الفقهاء في بعض الأمور فيه مقتضي وفي مانع إذا سمى الله فهذا مقتضي ألا يشرب معه ، لكن إذا شرب قائما فهذا مانع من هذا المقتضي أي فيشرب معه الشيطان فيجب حينئذ أن يجمع بين الأمرين بخلاف من شرب وهو جالس وسمى الله عز وجل فحينئذ لا يشاركه الشيطان أما سمى وخالف أيضا فشرب قائما فذاك المقتضي لمنع الشيطان يزول بسبب حلول هذا المانع الثاني وهو أنه شرب قائما
السائل : طيب يا شيخ
الشيخ : سبقك بها عكاشة ، ما أنا قلت لك آنفا أن الأحاديث التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه شرب قائما تحمل على الضرورة أو الحاجة هذا آخر ما قلته
السائل : طيب والحديث الذي في مسند أحمد اللي أرسله وقيل ... اتريد أن يشرب معك الهر الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال له الحديث هذا هل قال له ذلك لأنه شرب قائما أم وربما قال له لأنه ما ذكر اسم الله ؟
الشيخ : آه هنا يقال اجعل ربما عند ذاك الكوكب ، كيف نترك الحديث والمنصوص في الحديث إلى شيء لم يذكر في الحديث هذا ما يجوز بارك الله فيك
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك فنحن مع الحديث لا نتزود عليه ولا ننقص منه وهذا هو واجب كل مسلم ، وإلا ما يستقيم دليل من أدلة الكتاب والسنة إذا ما قيل ربما كان الأمر كذا وربما كان الأمر كذا .
فلا يجوز الحديث واضح جدا أنه لما رآه يشرب قائما قال أترضى أن يشرب معك الهر ، قال لا ، قال : فقد شرب معك من هو شر منه الشيطان فإذن القضية متعلقة بكل صراحة ووضوح بأنه شرب قائما
السائل : حتى الشيخ لو ذكرت قلت بسم الله
الشيخ : كيف
السائل : أنا شربت قائم لكن قلت بسم الله
الشيخ : نعم
السائل : يشرب الشيطان معي
الشيخ : الله أعلم ، قد يكون هنا فيه كما يقول الفقهاء في بعض الأمور فيه مقتضي وفي مانع إذا سمى الله فهذا مقتضي ألا يشرب معه ، لكن إذا شرب قائما فهذا مانع من هذا المقتضي أي فيشرب معه الشيطان فيجب حينئذ أن يجمع بين الأمرين بخلاف من شرب وهو جالس وسمى الله عز وجل فحينئذ لا يشاركه الشيطان أما سمى وخالف أيضا فشرب قائما فذاك المقتضي لمنع الشيطان يزول بسبب حلول هذا المانع الثاني وهو أنه شرب قائما
السائل : طيب يا شيخ
الفتاوى المشابهة
- الكلام على مسألة الشرب قائما. - الالباني
- ما حكم الشرب قائماً ؟ - الالباني
- ما حكم الشرب قائما؟ - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين أن النبي صلى الله عليه وسلم نه... - ابن عثيمين
- الشرب قائما - اللجنة الدائمة
- ما حكم الشرب والأكل قائمًا ؟ - الالباني
- فائدة : حكم الشرب قائماً . - الالباني
- ما حكم الأكل والشرب قائما وهل حديث رسول الله... - ابن عثيمين
- حكم الشرب قائمًا - ابن باز
- حكم الشرب قائما . - الالباني
- كيف نوجّه أحاديث الشرب قائماً ؟ - الالباني