تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الأكل والشرب قائما وهل حديث رسول الله... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله يقول ما حكم الأكل والشرب قائما وهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم  من شرب واقفا فليتقيأ  هو حديث صحيح ؟الشيخ : نعم، الصحيح أن الشرب...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الأكل والشرب قائما وهل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من شرب قائما فليتقيء " هو حديث صحيح ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله يقول ما حكم الأكل والشرب قائما وهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم من شرب واقفا فليتقيأ هو حديث صحيح ؟

الشيخ : نعم، الصحيح أن الشرب قائما مكروه إلا لحاجة ومن الحاجة أن يكون الإناء رفيعا كما يوجد في بعض البرادات يكون فيها إناء مربوط بسلسلة والسلسلة قصيرة لو جلس الإنسان ليشرب من هذا ما تمكن نقول هنا اشرب قائما ولا بأس ونظير هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب من شن معلق وهو قائم لأن الشن المعلق رفيع ما يمكن يشرب الإنسان منه وهو جالس وكذلك أيضا شرب صلى الله عليه وسلم من زمزم قائما قال أهل العلم إنما شرب قائما لضيق المكان فأراد النبي صلى الله عليه وسلم ألا يضيّق على الناس هذا من وجه من وجه آخر بيّن أن النهي عن الشرب قائما إنما هو من باب الكراهة لا التحريم وأما إذا شرب أحدهم قائما فليقئ فهو حديث صحيح لكن هذا على سبيل الاستحباب لا على سبيل الوجوب .نعم .

السائل : أحسن الله إليكم .

الشيخ : نعم، أما الأكل فلم يرد فيه شيء لم يرد فيه نهي وإذا لم يرد فيه نهي فالأصل بقاء ما كان على ما كان وعلى الإباحة وإن ورد فيه نهي أو كما ذكر عن بعض السلف أنه أشد من الشرب فإن كان قول هذا حجة قلنا يكره كما يكره الشرب وإلا فلا . نعم .

Webiste