تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الشرب قائما . - الالبانيالسائل :  شيخ بدي أسأل عن الشرب قائما وردت في الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه زجر ونهى عن الشرب قائما وأمر الذي شرب قائما أن يستقيء وفي رواية ...
العالم
طريقة البحث
حكم الشرب قائما .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ بدي أسأل عن الشرب قائما وردت في الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه زجر ونهى عن الشرب قائما وأمر الذي شرب قائما أن يستقيء وفي رواية أخرى أنه شرب وهو قائم هنا قول وهنا فعل والقول مقدم على الفعل وهنا علة أنه ورد في أحد الأحاديث أن العلة الذي يشرب وهو قائم يشرب معه الشيطان فالآن شيخي كيف نجمع بين هذين الحديثين ؟

الشيخ : أنت ذكرت ثلاثة أحاديث فحدد الآن الحديثين المتعارضين كي نوفق بينهما .

السائل : كيف نجمع بين الأحاديث التي .

الشيخ : لا تقول أحاديث حديثين .

السائل : اضطربت يمكن أن نوفق بين الحديثين ولكن الإشكال يأتي من الأحاديث الأخرى كيف نجمع بين الأحاديث التي فيها ينهى الرسول فيها عن الشرب قائما وبين الحديث الذي يقول أنه شرب وهو قائم ؟

الشيخ : هذان حديثان اللي ذكرتهم الآن بينما هذيك الساعة ذكرت حديث شرب معك الشيطان هذا هو الحديث الثالث طيب فالآن بدك تجمع بين حديث النهي عن الشرب قائما وبين أنه شرب قائما مش هذا هو طيب أنت ما جمعت لما حديت أن القول مقدم على الفعل .

السائل : شيخ إذا يحرم إذا الشرب قائما على هذا القول ؟

الشيخ : ما أجبتني أنت ما جمعت لما قلت .

السائل : جمعت لكن رجحت لما جمعت ... يعني ليس هذا مقصود من سؤالي .

الشيخ : الشيء اللي بتسألني إياه أنت فعلته الشيء اللي بدو أجاوبك عنو أنت جاوبت عنه .

السائل : قصدت أنه الآن الترجيح يعني يدل على حرمة الشرب قائما ولا يدل على الاستحباب كما يعني فهمنا من بعض .

الشيخ : هلا صار السؤال هلا له طعمة غير هذاك الحديث ذكرت أنت رواية "نهى عن الشرب قائما" تعرف "زجر عن الشرب قائما" تعرفها هذه الرواية ؟

السائل : كأني قرأتها في الصحيحة .

الشيخ : طيب ، أنت بتفهم الفرق بين "نهى عن الشرب قائما" وبين "زجر عن الشرب قائما" شو الفرق ؟

السائل : الزجر هنا فيه تغليظ .

الشيخ : طيب شو التغليظ بقى بيكون مكروه ولا بيكون حراما ؟

السائل : بيكون حرام .

الشيخ : كمان أنت أعطيتنا الجواب الله يجزيك الخير .

السائل : وإياكم يعني إذا وجود الحديث شرب الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدل على استحباب أو يعني لا يجعل مدلول الحديث الأول الاستحباب يعني الكراهة عفوا .

الشيخ : لا وبعدين الحديث الثالث تبع "شرب معك الشيطان" - لا سمح الله - كمان يؤكد التحريم لأنه لا يجوز للمسلم أن يتعاطى سببا يشاركه الشيطان فيه فلا يجوز أن يشرب قائما ويفسح المجال للشيطان أن يشرب معه لأنه شرب قائما فهذا دليل آخر على تحريم الشرب من قيام غير "زجر عن الشرب قائما" فإذا فيه عندنا قرينتان تؤكدان أن النهي عن الشرب قائما على ظاهره وأقول مشيرا إلى أن الأصل في النهي التحريم إلا لقرينة وهنا لا قرينة بل هنا قرينتان تؤكدان الأصل الذي هو الوجوب أو التحريم المعاكس للجواز الواجب أن يشرب جالسا والمنهي عنه أن يشرب عنه قائما النهي وحده الأصل فيه التحريم ثم تأكد التحريم بقرينتين هما الزجر والآخر مشاركة الشيطانه غيره .

السائل : هل شيخنا من شرب قائما معذورا يصرف عنه أن الشيطان شرب معه ؟

الشيخ : طبعا .

السائل : الحديث الذي أمر بالاستقاء للذي شرب قائم هل هذا حديث صحيح ؟

الشيخ : هو في صحيح مسلم لكن سنده ضعيف إي نعم .

Webiste