تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في قول بعضهم : أنه ليس في قوله : ( أو... - الالبانيالشيخ : نعم ؟السائل : بس يا شيخ استشكال على هذا الحديث : بعضهم يقول : أنه ليس فيه دلالة صريحة ، ويؤولونه أو يقولون إنه من الممكن أن يكون بالمفهوم  أول م...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في قول بعضهم : أنه ليس في قوله : ( أول ما خلق الله القلم ) دلالة صريحة على أنه أول المخلوقات كما لو قيل: أول ما دخل فلان من الباب قال له: افعل ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم ؟

السائل : بس يا شيخ استشكال على هذا الحديث :
بعضهم يقول : أنه ليس فيه دلالة صريحة ، ويؤولونه أو يقولون إنه من الممكن أن يكون بالمفهوم أول ما خلق الله القلم فقال له اكتب يعني كما أن يقول: أول ما دخل فلان من الباب قال له افعل كذا، يقول : ليس فيه دلالة !

الشيخ : شوف شوف هلأ أنت غيرت العبارة : أول ما دخل قال ، الحديث ليس هكذا : أول ما خلق القلم كمل : أول ما خلق الله القلم جملة تامة ، فقال استئناف كلام ، أما لو قال : قال هنا يرد الشبهة التي أنت تذكرها .

السائل : يعني ما تصبح هنا عاطفة الفاء ؟

الشيخ : ولماذا ؟!
ما هو المتبادر نحن نرجع للقواعد : ماهو المتبادر من قوله عليه السلام : أول ما خلق الله القلم ، فقال له : اكتب ، قال : ما أكتب ؟ قال : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة : كلها جمل مرتبطة بعضها في بعض ، ثم هب أن القضية فيها احتمال أن يقول : أن الماء أول مخلوق أو العرش أول مخلوق ما فيها احتمال ؟

السائل : نعم.

الشيخ : فيها احتمال، فأي الاحتمالين يعني أقوى بحيث يجعل الدليل أضعف ؟!
لا شك أنه هذا الذي ما فيه لفظة : أول ، أضعف ، وهذا أقوى ، والله أعلم .

السائل : يقول يا شيخ في السنة يعني تؤيد ما ذهبتم إليه لكني أردت أن أعرف الرد على مثل هذا وهي المذكورة في كتاب * السنة * : أول شيء خلقه الله القلم ، فقال له : اكتب فإضافة شيء لعلها ترجح هذا المعنى يا شيخ .

الشيخ : إي نعم هو كذلك ، لكن مِن الذين عندهم شبهة بيفرقوا بين لفظة : قال ، وهذا وجهة نظر ابن تيمية ، وبين : فقال ، ولذلك أنا دندنت حول هذه الكلمة من حيث إثبات صحة الرواية فيها ، لأنه لو قال : أول ما خلق الله القلم قال ، بيكون : قال هو الخبر لهالجملة هذه بينما الخبر هنا القلم ، أولُ ما خلق الله القلم تمت مبتدأ أو اسم وخبره ، أول ما خلق الله هذه في محل نصب اسم إن ، والقلم هو الخبر لإن ، أما لو قال : قال فحينئذ بتصير الجملة التالية هي الخبر فيختلف المعنى .

السائل : لو سمحت يا شيخ .
سائل آخر : لحظة نفس السؤال.

السائل : إي نفس السؤال.

الشيخ : تفضل.

Webiste