تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شخص يسأل عن تفسير رؤيا والشيخ يقول : (( وما نح... - الالبانيالسائل : طيب يا شيخ بارك الله فيك نحن ما نجلس معك بالسنين وأنا ما استطعت والله أحضر عند الشيخ عبد الصمد ولا عند الشيخ العباد لأني موجع. الشيخ : شفاك الل...
العالم
طريقة البحث
شخص يسأل عن تفسير رؤيا والشيخ يقول : (( وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين )). وتبيين أقسام الرؤى .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب يا شيخ بارك الله فيك نحن ما نجلس معك بالسنين وأنا ما استطعت والله أحضر عند الشيخ عبد الصمد ولا عند الشيخ العباد لأني موجع.

الشيخ : شفاك الله .

السائل : الله يبارك فيك، رجل من إخوانا يعني لا نعرف عليه إلا الخير ، ولكن لا نزكِّي على الله أحدا ، رأى رؤية أن القمر خسف ، هكذا يرى في النوم أن القمر خسف ، وهناك رجل في المسجد اهتمَّ لهذا الأمر ، وقام يدعو الناس يذكِّرهم بالله ، ولكن هناك ناس مشوِّشين وغوغاء ، وصار الرجل هذا الذي رأى الرؤيا يقول : يا ناس ، اتقوا الله ، خلُّوا الشيخ يذكِّركم بالله ، اسمعوا الكلام شوفوا هذي الآية الآن ، واحتدم معهم في النقاش ، وفي المجادلة يعني هم يقولون له : اترك أنت يعني خلي الأولاد يلعبوا أو خلي هدول ما نقدر نسكتهم ، إلى أن صحي من النوم ، فإيش هذا ؟

الشيخ : { وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين } .

السائل : بعض الإخوان عنده يعني كلام .

الشيخ : هذا الذي نستطيع أن نقوله.

السائل : نعم.

الشيخ : يعني نرجو أن يكون خيرًا ، وأنا لا أشغل نفسي بتأويل المنامات لسببين اثنين ، السبب الأول : أنني عرفتُ من مجموع الأحاديث الواردة في المنام أو المنامات أن كل رؤية يراها المسلم تحتمل أن تكون واحدة من ثلاثة ، إما أن تكون رؤيا رحمانية ، أو أن تكون رؤيا شيطانية شيطانية من تلاعب الشيطان ببني الإنسان ، أو تكون الثالثة والأخيرة من تحديث النفس .

السائل : أضغاث أحلام.

الشيخ : نعم ؟

السائل : أضغاث أحلام.

الشيخ : الثالثة والثانية بداهة لا ينبغي البحث في تأويلهما ، الأولى ... والتفسير ولكن.

السائل : الرحمانية .

الشيخ : ولكن إي نعم بالرحمانية .

الشيخ : ولكن حينما يأتي إنسان ويقص عليَّ الرؤيا أنا لا علم عندي أميِّز أن هذه الرؤية من أي الأقسام الثلاثة هي ، ما أستطيع أن أحكم أنّ هي من القسم الأول دون الثاني والثالث ، ثم لو تميَّز عندي من قرائن لا علم عندي بالتأويل ، طيب هذا السَّبب الأول شرعي..
السَّبب الثاني : قيل فيما يُنقل عن بعضهم : " من رأى العبرة بغيره فليعتبر " ، لما كنت أدرس الفقه الحنفي على بعض الفقهاء الأحناف في المسجد ، كنا بعد صلاة الصبح نجلس مع الشيخ ثلاثة أربعة من الطلبة لا أكثر ، تدخل امرأة عجوز وتأتي وراء الشيخ وتُسارره حديثا ما نفهم عليها ما تقول ... بعض الأحيان ، نسمع جواب الشيخ ، سؤال المرأة ما نفقَهُه ، لكن نستنتج من جواب الشيخ أنَّها قصَّت عليه رؤيا ، فنسمع جواب الشيخ روتيني ، يعني دائما كقاعدة مطَّردة مهما كانت الرؤيا التي قُصَّت عليه أنّ يبدو أن الميت بحاجة إلى صدقة فتصدقي عن روحه ، هي تأويل الرؤيا معناها استحى أن يقول : { وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين } فبيعمل خير بظنه أن يقول تصدَّقي عن روحه !

السائل : ... ونرجو أن تتحقق
سائل آخر : نرجو الله .
سائل آخر : بشرنا إن شاء الله .
سائل آخر : فيها يعني نستبشر بها.
سائل آخر : إن شاء الله هات.
سائل آخر : كنا ذهبنا للدعوة إلى بعض القرى ... في قرية اسمها ... ورأيت في تلك الليلة أنني بالشام في دمشق فإذا بضايع الكلب اللي هو حافظ الأسد إذا به يأتي يجري جريان يقول هيا بنا ثورة ثورة هيا بنا يمشي هارب ويأخذني بيدي.
سائل آخر : أنت؟
سائل آخر : نعم ، ويقودني وصرت أمشي ... ثم أحس أنه يدخل يده في جيبه ويخرج مسدس وفعلاً أخرج المسدس فضربني هنا في المعصم أسال الدم منه ثم إنني أخذت المسدس من يده وجعلته في جسده فضربته بسبع طلقات حتى إنني أشعر وأنا نائم أنني لا أفطر لأنني لازم ما ... من بعيد لازم ... فأصابت في جبينه سبع طلقات ثم مشيت وحدي ثم لحق بي بعض الإخوة من طلبة الجامعة فهنؤوني بهذا وذهبت إلى بيتنا ووجدت والدي رحمه وكان حياً في ذلك الوقت وجدته ووجدت أخي زياد كل هذا في النوم فجلسنا نتحادث عن قتل حافظ .
سائل آخر : في النوم ؟

السائل : إي نعم فقال لي الأخ زياد : لا أبشرك وأيضاً رفعت الأسد قتل ، بعد هذا أفقت من النوم أخبرت الإخوة في وقتها.

الشيخ : هات ما عندك؟

السائل : عندي في كتب التعبير أن الشمس والقمر تؤول ... لكن في نفسي شيء غير هذا ، أن الإسلام أصابه ما أصابه وهناك دعاة مخلصين وأهل الشر يشوشوا عليهم وأظن هذا الذي وقع لعباس ويلح عليك.
سائل آخر : الرؤيا شيخ نرجو أن تكون حديث نفس أيضاً أنه يتمنى أن يحصل هذا .
سائل آخر : بعض العلماء يفسر القرآن بالقرآن مثلاً الشمس والقمر يقول مثلاً الآية { رأيت الشمس والقمر لي ساجدين } فيفسرونه بالأبوان، أو يفسرون كل ما يرى الإنسان ينظر إلى ما يقربه من القرآن فيقولها أو من الأحاديث التي وردت فيقارب بينها.

Webiste