تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل هناك ضوابط شرعية في تفسير الرؤى والأحلام... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشّيخ ما رأيكم فيمن يقول أنّ تفسير الأحلام يعود لملكة الشّخص أو هل هناك ضوابط شرعيّة في تفسير الرّؤى والأحلام؟الشيخ : أي صحيح، تعبير الر...
العالم
طريقة البحث
هل هناك ضوابط شرعية في تفسير الرؤى والأحلام أو يعود لملكة الشخص .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشّيخ ما رأيكم فيمن يقول أنّ تفسير الأحلام يعود لملكة الشّخص أو هل هناك ضوابط شرعيّة في تفسير الرّؤى والأحلام؟

الشيخ : أي صحيح، تعبير الرّؤية ليس مكتسبا لكنّه شيء يقذفه الله في قلب الإنسان ولهذا تجد بعض المعبّرين جهّالا لا يعرفون شيئا من الدّين ومع ذلك يعبّرون، ومع التّمرين يكون مكتسبا وليس هناك قواعد يمشي عليها الإنسان لأنّه قد يخطئ خطأ كثيرا في التّطبيق، إذ قد تكون صورة الرّؤيا واحدة وتختلف اختلافا عظيما بحسب الرّائي، وبحسب الحال، يعني تختلف ولكن الذي أنصح به إخواننا ألاّ يهتمّوا بهذا الأمر كثيرا لأنّه إذا اهتموّا بهذا كثيرا لعب بهم الشّيطان في منامهم وصار كلّ ليلة يريه رؤيا تفزعه ثمّ يطلب من يؤوّلها أو من يعبرها والإعراض عن هذا أحسن بكثير، وإذا رأى ما يكره فلا يحاول أن تُعْبرَ له بل يفعل كما أمر النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم يتفل عن يساره ثلاث مرّات ويقول أعوذ بالله من شرّ الشّيطان ومن شرّ ما رأيت ولا يخبر أحدا بهذا وحينئذ لا تضرّه شيئا.

Webiste