تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم شراء القرض ممن خرج له قرض من البنك ال... - ابن عثيمينالسائل : السلام عليكم.الشيخ : وعليكم السلام.السائل : فضيلة الشيخ! ما حكم شراء القرض ممن خرج له قرض من البنك العقاري؟ وما حكم من لم يسدد إلى الآن وهو حال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم شراء القرض ممن خرج له قرض من البنك العقاري.؟ وما حكم من لم يسدد إلى الآن وهو حال عليه وقادر على السداد.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام.

السائل : فضيلة الشيخ! ما حكم شراء القرض ممن خرج له قرض من البنك العقاري؟ وما حكم من لم يسدد إلى الآن وهو حالٌّ عليه وقادر على السداد؟

الشيخ : نعم. أما الأول : فلا نرى جوازه إلا إذا ذهب إلى الجهة المسئولة وتنازل الأول للآخر. وأما تأخير الوفاء فإنه محرم مع القدرة عليه ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : مطل الغني ظلم . والمطل معناه : التأخير في الوفاء. والعجب من بعض الناس - اللهم اهدنا فيمن هديت - بعض الناس يقولون : إن مال الحكومة ليس له حرمة. ويماطلون في حق الحكومة. وهذا غلط. مال الحكومة له حرمة، لأن المال الذي في بيت المال للمسلمين عموماً. كل إنسان له فيه حق. ولكن لا يستقل به واحد دون الآخر. فلذلك نصيحتي لهذا الأخ الذي أخّر وماطل أن يتقي الله عز وجل، وأن يوفي الأقساط التي حلت عليه مع القدرة على ذلك. وما يدريه لعله يموت غداً أو بعد غد ثم يبقى معلقاً بدينه، والدين ليس بالسهل. كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قبل أن يفتح الله عليه كان لا يصلي على من عليه دين، حتى إنه قدم له رجل من الأنصار، فلما خطا خطوات قال : هل عليه دين؟ قالوا: نعم، قالوا : هل عليه دين؟ قال: نعم. فتأخر وقال : صلوا على صاحبكم انظر يا أخي! النبي صلى الله عليه وسلم أرأف الخلق بالخلق يقول : لا أصلي عليه صلوا على صاحبكم. فقال أبو قتادة رضي الله عنه : الديناران عليَّ، الديناران عليَّ. قال : حق الغريم وبرئ منه الميت؟ قال: نعم. فتقدم وصلى . وسأله رجل عن القتل في سبيل الله: هل يكفِّر؟ قال: نعم يكفِّر كل شيء، ولما انصرف قال: تعال، أتاني جبريل وقال : إلا الدين . الاستشهاد في سبيل الله لا يكفر الدين، وتهاون بعض الناس الآن بالدين هذا غلط عظيم. تجد الواحد منهم يستدين من أجل أن يشتري سيارة فخمة، يجد سيارة بثلاثين ألفاً ويقول : لا، أشتري بسبعين ألفاً، أو يجد فراشاً يكفي بيته بخمسين ألفاً. يقول : لا، أشتري بمائة ألف. وهذا لا شك أنه من السفه وأنه غلط. العوام يقولون مثلاً جيداً جيدا جيدا : ألا وهو إيش؟ " مد رجلك على قدر لحافك " يعني: واحد لحافه قصير ورجليه طوال لا يمد رجليه - " يقلفص " - حتى يكون الغطاء على جميع الجسم.
الآن " أزف الترحل غير أن ركابنا *** لمّا تزل برحالنا وكأن قد ".
انتهى الوقت المقرر. وإلى لقاء قادم إن شاء الله تعالى، ومن كان له سؤال ولم يجب عنه فالتلفون [3642107].

السائل : جزى الله عنا والدنا وشيخنا خير الجزاء. وجزاكم الله خيرا على حضوركم، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.وأذكر إخواني أنه سيكون إن شاء الله تعالى وسيعلن ذلك محاضرة للشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء في جامع الصالحية في يوم الجمعة القادم بعد صلاة المغرب إن شاء الله.

Webiste