تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الدليل على تخليل أصابع الرجلين بأصبع اليد ا... - الالبانيالسائل : ما الدليل على تخليل أصابع الرجلين بأصبع اليد البنصر ؟ وهل نخلِّل أصابع الرجل اليمنى بالأصبع البنصر لليد اليمنى ، وكذلك اليسرى بالأيسر ؟الشيخ : ...
العالم
طريقة البحث
ما الدليل على تخليل أصابع الرجلين بأصبع اليد البنصر ؟ وهل نخلِّل أصابع الرجل اليمنى بالأصبع البنصر لليد اليمنى ، وكذلك اليسرى بالأيسر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما الدليل على تخليل أصابع الرجلين بأصبع اليد البنصر ؟ وهل نخلِّل أصابع الرجل اليمنى بالأصبع البنصر لليد اليمنى ، وكذلك اليسرى بالأيسر ؟

الشيخ : أما الدليل على تخليل أصابع الرجلين بالخنصر وهو الحديث الذي رواه أبو داود في " سننه " بالسند الصحيح ، وقد روى ابن أبي حاتم في مقدِّمة كتابه " الجرح والتعديل " أن الإمام مالك - رحمه الله - كان لا يرى ذلك حتى وُقف على هذا الحديث المروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولست بذاكر الآن صحابيَّه ، وإنما هو صريح في أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يخلِّل بين أصابع رجليه بالخنصر ، أما هل هو باليمين أو باليسرى فلا أعلم في ذلك أو على الأقل لا أستحضر في ذلك حديثًا ، الأصل في هذا أن يفعل ما يتيسَّر له من اليمين أو اليسار .

سائل آخر : حديث الأسود هو .

الشيخ : آ ؟

سائل آخر : حديث الأسود .

الشيخ : إيش نصه ؟

سائل آخر : يخلل بأصبعه .

الشيخ : لا أستحضر الآن ، قد يكون هو أو غيره ، إنما هو في " سنن أبي داود " .

Webiste